أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الارهاب الوهابي يشن الحرب على فرنسا في قلب عاصمتها باريس واكثر من 60 قتيلا و 100 رهينة

الارهاب الوهابي يشن الحرب على فرنسا في قلب عاصمتها باريس واكثر من 60 قتيلا و 100 رهينة

ارتفعت حصيلة الهجمات الارهابية المتزامنة في العاصمة الفرنسية باريس إلى اكثر من 60 قتيلا فيما أصيب العشرات الليلة الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني، حسب وسائل الإعلام الفرنسية بعد اقتحام مجاميع ارهابية قاعة الموسيقى في شارع الحرية في باريس ، فيما تحدث وسائل اعلام فرنسية عن اكثر من 100 رهينة لدى الارهابيين في صالة المناسبات وهي من اكبر صالات المناسبات في باريس وتتسع لالف وخمسمائة شخص.

وقالت وسائل الإعلام الفرنسية إن باريس شهدت عمليات اطلاق النار في 3 مناطق اخرى في باريس ، كما قام انتحاري وهابي بتفجير نفسه في مقهى قريب من ملعب باريس التي كانت نشهد مباراة بين فرنسا والمانيا بحضور الرئيس هولاند ، وفي إحدى الهجمات استهدفت مطعم كمبوديا في الدائرة الـ11 وسط باريس واستخدم المهاجم مسدسا أوتوماتيكيا ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في حصيلة أولية.
من جهة أخرى، ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”، سماع دوي انفجارين في ملعب باريس أثناء مبارة كرة قدم بين فرنسا وألمانيا .
هذا واطل الرئيس الفرنسي هولاند على الفرنسيين في كلمة متلفزة اعلن فيها ان فرنسا تواجه هجوما ارهابيا والوضع يقتضي فرض حالة الطوارئ في البلاد ، وهي المرة الاول التي تشهد فيها فرنسا اعلان حالة الطوارئ منذ الحرب العالمية الثانية ،واعلن الرئيس الفرنسي اغلاق الحدود الفرنسية مع العالم ومن بينها اغلاق مطار اورلي الدولي.
وتوقع خبراء في الارهاب ان يكون تنظيم داعش الوهابي وراء هذه العملية الارهابية الخطيرة التي اثبتت بسعتها ضعف جهاز المخابرات الفرنسية في رصد النشاط الارهابي للجماعات الوهابية المتشددة فوق اراضيها خاصة وان هناك المئات من الشباب الفرنسيين غادروا فرنسا وانظموا الى الجماعات الارهابية داعش وجبهة النصرة وسط غض المخابرات الفرسنية الطرف عن نشاطهم خارج الحدود ، وهاهم يعودون من هناك ليطبقوا خبراتهم في الارهاب التي اكتسبوها في سوريا ،في فرنسا التي كانت تدعم الجماعات المسلحة في سوريا الى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا وبدور كبير للمخابرات التركية والسعودية والاردنية والفطرية بهدف اسقاط نظام الرئيس الاسد باسم المعارضة .
وعلى صعيد اخر ، تحرك حلفاء فرنسا ، اعلن الرئيس اوباما تعاطف امريكا مع فرنسا حكومة وشعبا واعلن وضع كل الامكانات تحت تصرف الفرنسيين لمكافحة الارهاب ، وفي ذات الوقت اعلن رئيس وزراء بريطان كاميرون الوقوف الى جانب فرنسا في مواجهتها للارهاب .
يذكر ان تنظيم داعش وجه ضربتة ارهابية متقنة في الاونة الاخيرة شملت اسقاط طائرة الركاب الروسية في سيناء وتفجيري برج البراجنة يوم امس في الضاحية جنوب بيروت واليوم ياتي الهجوم على باريس وبشكل واسع اربكت الحكومة الفرنسية واثبتت فشل المخابرات الفرنسية في توقعها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *