أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس اردوغان يعترف انه فشل في تغيير مواقف بوتين من الازمة السورية والمعارضة في سوريا

الرئيس اردوغان يعترف انه فشل في تغيير مواقف بوتين من الازمة السورية والمعارضة في سوريا

اعترف الرئيس التركي انه لم يستطع اي يغير موقف روسيا تجاه الازمة في سوريا والعمليات العسكرية في سوريا ، عندما التقى الرئيس بوتين ، قائلا : زرت موسكو قبل ما يقرب من شهرين، وقد أتيحت لي الفرصة لمناقشة شاملة جدا في هذه القضايا مع الرئيس بوتين هناك، ولكن لم نتمكن من أخذ خطوة ملموسة إلى الأمام في اتجاه تلك المحادثات.

واضاف قائلا : ثم اتصلت به – الرئيس بوتين – بضع مرات، ولكن طوال تلك المحادثات الهاتفية، لا أستطيع أن أقول بأنني حصلت على ما كنت أتوقعه.
وتابع اردوغان يقول : أنا رئيس دولة في هذه الجغرافيا التي تتمتع بأفضل وأوثق علاقات إلى حد كبير مع روسيا، من العلاقات التجارية إلى العلاقات الأخرى، سواء كان ذلك عندما كنت رئيس الوزراء، أو سواء كان ذلك الآن كرئيس للدولة، ولم نواجه أي تحديات في العلاقات المزدهرة في أي وقت مضى.
واعترف اردوغان بصعوبة الموقف التركي حاليا بعد تورطها في الازمة السورية قائلا : ، وصلنا إلى عنق الزجاجة حيث لدي بعض التوقعات، اذ هناك دولة تهدد بلدي من الحدود الجنوبية في اشارة الى سوريا التي لاتشكل اية تهديد بعد نجاح المخابرات التركية والامريكية والسعودية والقطرية والاردينة من تمزيق وحدة سريا بدعم الجماعات الارهابية فيها بمشاركة الموساد الاسرائيلي الذي يملك علاقات تنسيق وتعاون مع جبهة النصرة الوهابية وداعش وتنظيمت اخرى .واضاف اردوغان : وأنا مهدد. 2.5 مليون لاجئ يأتون إلى بلدي، من سوريا والعراق، و2.2 مليون من هؤلاء قادمون من سوريا، و300 آلاف من العراق.
واضاف : نحن استضفناهم في بلادنا، وحتى الآن أنفقنا ما يقرب من 8.5 مليار دولار، وكان دعم المجتمع الدولي 417 مليون دولار فقط. وبينما نحن مشغولون مع مثل هذه المهمة الضخمة، فإننا نتوقع من الدول الصديقة وجيراننا الوديين بذل المزيد من الجهد. وروسيا واحدة منها.
ونفى اردوغان قصف روسيا للجماعات الارهابية ومنها داعش في سوريا ، قائلا : روسيا في الواقع تقصف المعارضة المعتدلة، ووقع بعض الأتراك ضحايا ذلك القصف الآن في سوريا، وهذه هي القضايا التي ذكرناها لبوتين، وهذه هي القضايا التي كنا نتوقع فيها نوعا من المستوى الرفيع من الحساسية، إلا أن هذه حساسية لا يمكن العثور عليها في أي مكان ، في اشار الى تجاهل بوتين لكل ما طرحه اردوغان من مواقف تركية في مباحثاته مع بوتين .
وردا على سؤال صحفي أنت تقول إن روسيا تقصف المتمردين المعتدلين، بدلا من التركيز فقط على داعش. ولكن من ينتقدك يقول إن تركيا تقصف مواقع كردية أكثر من مواقع داعش. فكيف ترد على هذا الانتقاد؟
قال اردوغان : يجب أن أقول إن هذا ليس انتقادا دقيقا جدا، اسمحوا لي أن ألفت انتباهكم إلى شيء. لا يمكنك أن تصف إرهابيا بأنه جيد، وغيره بأنه شرير. جميع الإرهابيين أشرار. يقال لنا هذا مرارا وتكرارا. مجموعة منطقة آسيا والمحيط الهادئ تقاتل ضد داعش، والقوات الكردية تقاتل ضد داعش، وبسبب ذلك تحظى بالدعم، من خلال الأسلحة، وعندما أسمع هذا، أرد بالآتي ، إذا كنت تعتقد أن هؤلاء الارهابيين جيدون لأنهم يقاتلون ضد داعش، إذن جماعة النصرة يجب أن تكون جيدة لأنها تحارب داعش أيضا، هل ستكون قادرا على وصف جماعة النصرة بأنها مجموعة إرهابية جيدة؟

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *