أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / البرادعي يؤكد عودة وجوه من نظام مبارك للحكم وان الاخوان لم ” يتبخروا ” ويتهم “العسكر” بالاستئثار بالامتيازات

البرادعي يؤكد عودة وجوه من نظام مبارك للحكم وان الاخوان لم ” يتبخروا ” ويتهم “العسكر” بالاستئثار بالامتيازات

وجه السياسي المصري المعارض محمد البرادعي، انتقادات قوية إلى المؤسسة العسكرية المصرية، متهما إياها بالتمسك بامتيازات و”التلاعب بالموقف” خلال أحداث ما بعد عزل الرئيس محمد مرسي وقتل المعتصمين من جماعة الإخوان المسلمين، مشددا على أنهم يتعرضون للتشويه، ولكن لا يمكن أن “يتبخروا في الهواء.”

جاء ذلك في لقاء للبرادعي مع صحيفة “دي بريس” النمساوية، وتحدث خلاله عن الجيش المصري الذي قال إنه في السلطة منذ 60 عاما “ويتمتع بامتيازات لا يريد التخلي عنها.”
ولدى سؤاله عن عودة الجيش إلى السلطة وتحول الإسلاميين إلى العمل السري خارجها رد البرادعي بالقول: “هذه ليست نهاية القصة. في أوروبا استغرقت الحروب الدموية ثلاثة قرون لفك الاشتباك بين الدين والوطن والعرق و تمهيد الطريق للديمقراطية، فالتغيرات الاجتماعية لا تحدث في خط مستقيم و لكن في حركة دائرية، وبعد الثورات تحدث الثورات المضادة .. الشباب الذي قاد المظاهرات في ميدان التحرير يشعر بخيبة الأمل.. والآن هناك قوانين قمعية ومنع للتظاهر.”
ويما اذا كانت وجوه نظام لرئيس المخلوع مبارك ، قد عادت في عهد السيسي قال البرادعي : “العديد من الوجوه و الافكار القديمة عادت.. ولكن عودة النظام كما كان مستحيل لأن ثقافة الخوف انتهت.” وعلق على وضع جماعة الإخوان بالقول: “الإسلاميون لن يتبخروا في الهواء و من الخطأ دفع الإخوان المسلمين للعمل تحت الأرض .. وللتقدم يجب ادماج الإسلام السياسي.”
وحض البرادعي على “الوحدة الوطنية والاحتواء كما هو الحال في تونس” التي قال إن الإسلاميين فيها موجودون في البرلمان “عكس التشوية الذى نراه للإسلاميين في مصر اليوم” على حد تعبيره. مضيفا أنه لم يكن يعارض خوض الرئيس المعزول، محمد مرسي، الانتخابات من جديد لو كان استقال خلال المظاهرات المطالبة بتنحيه، مؤكدا أنه قبل منصب نائب الرئيس بعهد الرئيس الانتقالي، عدلي منصور، لأنه كان يريد “منع حرب أهلية” متهما الجيش بـ”التلاعب بالموقف” وإطلاق النار على معتصمي الإخوان في ميدانيي رابعة العدوية والنهضة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *