أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخوان المسلمون / صحيفة نيويورك تايمز : الانقسام مازال مستمرا بين قطر ودول خليجية رغم لقاء قادة الخليج

صحيفة نيويورك تايمز : الانقسام مازال مستمرا بين قطر ودول خليجية رغم لقاء قادة الخليج

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز»، اليوم الأحد، عن استمرار الإنقسام بين قطر والدول الخليجية رغم لقاء قادة الخليج في الدوحة الشهر الماضي بالرغم من وساطات بذلتها دول عديدة ومنها الكويت.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء الذي جمع القادة الخليجيين ” لم يغير شيئا من حالة الإنقسام رغم مظاهر تبادل التحيات فيما بينهم وتوحدهم ضد العدو المشترك إيران وتنظيم الدولة الإسلامية”.
ونقلت الصحيفة تصريحا لمسؤول مصري رفيع لم تكشف عن هويته، قال فيه” لا شيء تغير… لاشيء على الإطلاق”.
وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن تصدع العلاقات بين الدول الخليجية يعود أساسا إلى دعم قطر للإسلاميين المتشددين في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين، وهو ما يمثل تهديدا لأمن الشرق الأوسط في المنظور المصري والسعودي والإماراتي.
وأوضحت الصحيفة أن الدوحة وقناة “الجزيرة” انتهجتا موقفا معاديا لمصر منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في 30 يونيو2013.
يذكر أن الرئاسة المصرية والديوان الأميري بقطر والديوان الملكي السعودية، أصدروا بيانات السبت أكدوا فيها انتهاء الخلاف المصري القطري.
وعقدت في العاصمة القطرية الدوحة، الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الأول، القمة الخليجية وسط تحديات متصاعدة، دفعت القادة الخليجيين إلى تسوية خلافاتهم ومحاولة التكاتف لمواجهة استحقاقاتها.
ومن أبرز القضايا التي بحثها قادة دول المنطقة في القمة الخليجية الـ35 الحرب على الإرهاب، والتجاذبات الإقليمية، وتهاوي أسعار النفط، بالإضافة إلى العلاقة مع إيران، وتنامي نفوذها، والمسائل المتعلقة ببرنامجها النووي، مع سعى القادة الخليجيين إلى بلورة موقف موحد من هذه القضايا.
وتبرز في الجانب السياسي العلاقة مع مصر التي كان الموقف منها من أبرز نقاط الخلاف بين الدول الخليجية وقطر. وتسعى بالأخص المملكة العربية السعودية والإمارات إلى حشد التأييد لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحد من دعم جماعة الإخوان المسلمين المتهمة بتهديد استقرار مصر وعدد من الدول الخليجية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية في صنعاء يعلنون اسقاط طائرة استطلاع صينية الصنع تابعة للعدوان السعودي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية في صنعاء، اليوم الأربعاء، عن إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *