أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / إيران تنفي المزاعم الغربية بشأن بيعها صواريخ باليستية لروسيا

إيران تنفي المزاعم الغربية بشأن بيعها صواريخ باليستية لروسيا

نفت ممثلية إيران في الأمم المتحدة ادعاءات بعض وسائل الإعلام الغربية بشأن بيع ايران صواريخ باليستية لروسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا، لافتا الى ان ايران تعتبر نفسها ملتزمة بالامتناع عن تأجيج الحرب بين روسيا وأوكرانيا.
وأعلنت ممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الأمم المتحدة اليوم الجمعة انه على الرغم من عدم وجود قيود قانونية على بيع الصواريخ الباليستية، إلا أن إيران ملتزمة أخلاقيا بالامتناع عن صفقات الأسلحة خلال الصراع الروسي -الأوكراني لتجنب تأجيج الحرب،وذلك انطلاقا من التزام إيران بالقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة .
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ادّعت وكالة “رويترز” في تقرير لها أن إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ أرض-أرض الباليستية، في خطوة تعزز التعاون العسكري بين البلدين الخاضعين للعقوبات الأميركية.
ويأتي هذا الادعاء على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تؤكد بعد قيام ايران بنقل صواريخ باليستية الى روسيا.
و قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض “جون كيربي” يوم الخميس في إفادة صحفية عبر الإنترنت:” انه وردا على دعم إيران المستمر للحرب الروسية، سنفرض عقوبات إضافية على إيران في الأيام المقبلة، ونحن على استعداد للذهاب إلى أبعد من ذلك إذا باعت إيران صواريخ باليستية لروسيا.”
وأضاف كيربي :” إيران لا تساعد روسيا بلا مبرر، وفي مقابل المساعدة الإيرانية، عرضت روسيا تعاونا دفاعيا غير مسبوق على طهران. ولذلك، في المجمل، تبحث إيران عن معدات عسكرية بمليارات الدولارات من روسيا”.
وذكرت تقارير بهذا الشأن ان حرس الثورة الإسلامية الإيراني قام عند زيارة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو لإيران في ايلول/سبتمبر 2023، بعرض صواريخه الباليستية قصيرة المدى، بما في ذلك أبابيل، وأنظمة صاروخية أخرى، وهذا هو أول عرض ايراني علني للصاروخ الباليستي الإيراني لمسؤول روسي كبير منذ عام 2022.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أيضا بأن امريكا تقدر ان روسيا تتطلع إلى شراء صواريخ من إيران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إستشهاد 3 من أبناء هنية وعدد من أحفاده بقصف إسرائيلي على غزة

اغتال جيش الاحتلال بالتنسيق مع الشاباك 3 من أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *