أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الحوثيون يفجرون مقر حزب الاصلاح الموالي للسعودية في اب ويمهلون الرئيس اليمني 10 ايام لتشكيل الحكومة

الحوثيون يفجرون مقر حزب الاصلاح الموالي للسعودية في اب ويمهلون الرئيس اليمني 10 ايام لتشكيل الحكومة

اقدمت جماعة أنصار الله الحوثيين اليوم السبت على تفجير مقر حزب موال للسعودية هو حزب التجمع اليمنى للإصلاح “الإخوان المسلمون” بمحافظة إب التى تقع على بعد 193 كيلومترا جنوب العاصمة صنعاء .

وكان الحوثيون قد سيطروا على المقر وسط مدينة إب عاصمة المحافظة عقب اشتباكات بين الجانبين أسفرت عن مقتل 4 من حراس المبنى و3 من الحوثيين حسب مصادر محلية بالمحافظة .
وقد بدأت الاشتباكات بين الحوثيين، ومسلحى القبائل التي تتلقى دعما من السعودية ، وجرت الاشتباكات فى المنطقة التى تقع أمام المقر وأمتدت إلى مواقع أخرى، وشهدت المدينة صباح اليوم نزوح للعائلات من المناطق التى شهدت الاشتباكات .
على صعيد متصل ،أمهل عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين ، الرئيس عبد ربه منصور هادي 10 ايام لتشكيل حكومة جديدة محذرا من أنه سيتم تشكيل “مجلس انقاذ وطني” في حال لم يقم بذلك.

وكان الحوثيون قد نجحوا في استقطا اغلب الاحزاب اليمينة اليهم ونجحوا بعد شهر من التصعيد في الشارع على بسط قدراتهم السياسية على الرئيس اليمني بعد اجبارهم حكومة باسندوه القريبة من السعودية وكل من امريكا وبريطانيا على الاستقالة، ووقعوا في 21 سبتمبر – ايلول ، اتفاقا للسلام ينص على تشكيل حكومة جديدة.
ورغم تكليف رئيس للوزراء، إلا أن الحكومة التي يفترض أن تمثل سائر الأطراف لم تشكل بعد.
وجاءالتحذير للرئيس اليمني خلال تجمع موسع لشيوخ القبائل عقد بدعوة من زعيم أنصار الله (الحوثيين) عبد الملك الحوثي وشارك فيه مناصروه وزعماء قبائل حليفة لهم .
وقال الشيخ ضيف الله رسام رئيس مجلس التلاحم الشعبي القبلي في صعدة وهو زعيم قبلي من أنصار الله “اننا نمنح الرئيس هادي مهلة عشرة أيام أخرى، لاستكمال تشكيل الحكومة على أساس اتفاق السلم والشراكة” الموقع في سبتمبر.
واضاف “وإلا فسيكون اجتماع ثان في مركز صناعة القرار وفي المكان الذي ستصدر منه القرارات وسيتم إعلان تشكيل مجلس انقاذ وطني”.
من جهته قال صالح الصماد مستشار الرئيس هادي عن الحوثيين إن اجتماع الجمعة هو “امتداد للانتصار العظيم الذي تحقق في 21 سبتمبر” مضيفا “إن التاريخ أصبح سالكا لبناء يمن جديد واجتثاث الفساد والفاسدين”.
وفي بيان نشر في ختام “اللقاء التشاوري الموسع الأول لوجهاء وحكماء اليمن” ندد المشاركون بالدعوة التي وجهها هادي في 26 اكتوبر لسحب “المجموعات المسلحة” من العاصمة ومحافظات اخرى.
وفي المقابل اكد المجتمعون “العمل على تشكيل لجان ثورية في جميع المحافظات اليمنية للوقوف إلى جانب المواطنين في المطالبة باستعادة حقوقهم المسلوبة والحفاظ على المكتسبات العامة والخاصة والرقابة على أداء أجهزة ومؤسسات الدولة”.
وكان الحوثيون وحلفاؤهم ، قد شدد لهجته حيال رئيس الدولة،ومجلس النواب اليمني الذي يعد اغلب اعضائه من المحسوبين على السعودية ، والذي دعا الخميس الى نشر القوات المسلحة والامن في العاصمة صنعاء وفي المحافظات التي سيطر عليها الحوثيون ة، للمحافظة على الأمن والاستقرار فيها.
كماان الحوثيين استجابوا لمكالب شعبية ووسعوا انتشارهم نحو مدينة الحديدة الاستراتيجية على البحر الاحمر، نحو اب والبيضاء ، وبداوا يتصدون لتنظيم القاعدة هناك .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *