أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الخارجية الايرانية : جزء من مستحقات ايران على العراق ثمن الغاز تم نقلها

الخارجية الايرانية : جزء من مستحقات ايران على العراق ثمن الغاز تم نقلها

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، أن جزء آخر من مستحقات إيران في العراق “تم نقلها”، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إنه بالإضافة إلى الأصول التي تقوم بها كوريا بتحريرها، جزء آخر من أصولنا في العراق، والذي كان من الصعب الحصول عليه بسبب تدخلات أمريكا، تم نقلها وهذه العملية قيد التنفيذ.
وكشفت مؤخراً وكالة إبنا للأنباء، عن “الإفراج القريب عن مبلغ 6 مليارات يورو أخرى من أرصدة إيرانية في البنوك العراقية”، ليتضح هنا أن مسار تحرير الأموال المجمدة لن ينتهِ في كوريا الجنوبية.
وخلال إشارته إلى الأموال المحررة من كوريا الجنوبية، أكد المتحدث باسم الحكومة الايرانية، أن طهران تمكنت من تحرير أرصدتها المجمدة من خلال اعتماد حركة إجماع وطنية ودبلوماسية مكرمة، وهي في مراحلها الأخيرة لتسليمها للحكومة.
وأشار بهادري جهرمي أيضاً إلى الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة لدى دول أخری، بما فيها العراق، مؤكداً أن إعادة كل الأموال الوطنية دون أي تراجع عن المواقف المبدئية للحكومة يعد نجاحا.
هذا و سيتم الإفراج عن 6 مليارات يورو من مستحقات إيران المجمدة في بنك TBI العراقي قريبًا، إذ من المقرر أن تتاح هذه الأرصدة لـ 6 بنوك إيرانية من خلال بنكين قطريين. بهذه الطريقة، يمكن للبنك المركزي الإيراني استخدامها لشراء سلع غير خاضعة للعقوبات، مثل المواد الغذائية والأدوية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية من طهران: الشهيد رئيسي أكد لنا أن المقاومة هي خيار إستراتيجي لمشروع التحرير

شارك رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية،في طهران بمراسم تشييع الشهداء، السيد الرئيس إبراهيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *