أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السوداني: العراق سيقايض وارداته من الغاز الإيراني بالنفط للتخلص من العقوبات الامريكية

السوداني: العراق سيقايض وارداته من الغاز الإيراني بالنفط للتخلص من العقوبات الامريكية

ردا على العقوبات الامريكية اليت تمنع العراق من تقديم مستحقات ايران ثمنا للغاز المستورد منها ٫ أعلن رئيس الحكومة العراقي محمد شيّاع السوداني الثلاثاء أن بلاده ستبدأ بمقايضة الغاز المستورد من إيران بالنفط الخام والأسود، وذلك في محاولة للالتفاف على الآلية المعقّدة المعتمدة حالياً والتي تمّ التفاوض عليها مع واشنطن بهدف عدم التعارض مع العقوبات الأميركية.
وقال السوداني “بسبب عدم ورود الموافقات المطلوبة من الجانب الأميركي على تحويل المبالغ الإيرانية… تمّ إيقاف إمدادات الغاز الإيراني”.
وأضاف أنّه “في ظلّ آلية التحويل وتعقيدها لم نتمكّن من الحصول على موافقة لتحويل كامل المستحقّات حتى تتمكّن الجارة إيران من الاستمرار بالتجهيز”.
وأوضح السوداني أنّ الآلية “متعثّرة بسبب التشديد في العقوبات والإجراءات المعقّدة من قبل وزارة الخزانة الأميركية”، مشيراً إلى أنّه تمّ تحويل 1,8 مليار يورو إلى إيران.
وأردف أنه تم التفاوض مع وفد إيراني موجود في بغداد على “اتفاق” يقضي “بالمقايضة العينية، النفط الخام أو النفط الأسود مقابل الحصول على الغاز الإيراني”.
والنفط الأسود أو “زيت الوقود الثقيل” يُستخدم خصوصاً في تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية العاملة على هذا النوع من الوقود (فيول أويل).
وأوضح السوداني أنّه “بهذه الطريقة سوف نتمكّن من المحافظة على استمرارية تجهيز الغاز”.
وفي الأيام الأخيرة، ازداد تقنين الكهرباء في العراق مع تراجع إمدادات الغاز الإيراني، في وقت لامست فيه درجات الحرارة في بغداد وجنوب العراق الخمسين مئوية، ما أثار استياء كبيراً بين السكان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *