أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ترامب يواجه 37 تهمة جنائية بشأن الوثائق السرية..فهل تؤدي به الى السجن

ترامب يواجه 37 تهمة جنائية بشأن الوثائق السرية..فهل تؤدي به الى السجن

يواجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب 37 تهمة، بحسب لائحة الاتهام التي أفرجت عنها وزارة العدل اليوم، تتعلق بسوء التعامل مع السجلات في مقر إقامته بولاية فلوريدا، بالإضافة إلى جهوده لمنع الحكومة من استعادة الوثائق السرية، والإدلاء ببيانات كاذبة.
ويرى قانونيون ان التهم الموجهة إلى ترامب ثقيلة ويبدو أن المدعين قد أعدوا ملفاً كبيراً على مدار عدة أشهر ويواجه ترامب تهمة التآمر لعرقلة العدالة، وفقاً للائحة الاتهام، التي قالت إنّ “الغرض من المؤامرة كان أن يحتفظ ترامب بوثائق سرية أخذها معه من البيت الأبيض، وأن يقوم بإخفائها عن هيئة محلفين فيدرالية كبرى”
لكن إجراء المحاكمة في فلوريدا حيث يحظى الجمهوري بصورة أفضل بكثير من واشنطن، سيلعب ضد المدعين عند اختيار أعضاء هيئة المحلفين. وبدأ قطب العقارات الجمعة بتعيين محامين جدد لقيادة المعركة.
وحتى لو حُكم عليه بالسجن قبل الانتخابات، فيمكنه قانوناً أن يظل مرشحاً.
أما من الناحية السياسية، فمن غير المرجح أن يثبط ذلك عزيمة مؤيديه الذي يجمعون حتى الآن على تعرضه لمكيدة سياسية.
ستكون نتيجة الانتخابات حينئذ حاسمة: فالانتصار المحتمل سيحميه من السجن.
وبحسب وسائل اعلام امريكية أبرزت لائحة الاتهام أنّ ترامب “أخذ مستندات سرية تضمنت معلومات تتعلق بالقدرات العسكرية والأسلحة لكل من الولايات المتحدة ودول أجنبية، وكذلك البرامج النووية الأميركية، ونقاط الضعف المحتملة للولايات المتحدة وحلفائها في مواجهة أي هجوم عسكري، وخطط الردّ المحتمل على أيّ هجوم”.
وتضيف لائحة اتهام ترامب أنّه “حاول عرقلة التحقيق بعدة طرق، بما في ذلك اقتراحه بإتلاف المستندات التي طلبتها هيئة المحلفين”.
وجاء في لائحة الاتهام أنّ “هذه الوثائق هي من وكالة الاستخبارات المركزية، والبنتاغون، ووكالة الأمن الوطني، ومكتب الاستطلاع الوطني، والطاقة، ووكالات أخرى”، وأنّ ترامب “قام بتخزينها في أماكن متفرقة داخل مقر إقامته”.
وتمثل هذه الوثيقة أوّل تأكيد رسمي من وزارة العدل الأميركية في القضية الجنائية ضد الرئيس الأميركي السابق، والناشئة عن الاحتفاظ بمئات من الوثائق في منزله في فلوريدا “مار إيه لاغو”.
كما تذكر الوثيقة من بين التهم وصف ترامب “خطة هجوم” للبنتاغون، ونشر خريطة سرية تتعلق بعملية عسكرية.
وجاء في لائحة الاتهام أن ترامب “عرض ووصف خطة هجوم، قال ترامب إنها أعدتها له وزارة الدفاع ومسؤول عسكري كبير”، خلال اجتماع في نادي ترامب الوطني للغولف، في بيدمينستر بولاية نيوجيرسي.
وأضافت بأنّ “ترامب أبلغ الأفراد أنّ الخطة سرية للغاية.
كما ذكرت لائحة الاتهام أنّ ترامب سيساءل عن توجيه خادمه ومساعده، والت ناوتا، لنقل صناديق من السجلات لإخفائها عن محاميه ومكتب التحقيقات الفيدرالي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

لبنان : مجاهدو “حزب الله” ينفذون 9 عمليات ضد الجيش الإسرائيلي

نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني السبت ملخصا لعملياته التي نفذها ضد الجيش الإسرائيلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *