أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق يعلن عن مشروع ضخم مع تركيا للنقل ينافس قناة السويس

العراق يعلن عن مشروع ضخم مع تركيا للنقل ينافس قناة السويس

أطلق العراق،السبت، مشروعا يرى مراقبون أنه قد يكون منافسا لقناة السويس، حيث يختصر المشروع العراقي الجديد وقت السفر بين آسيا وأوروبا.

وتقدر قيمة المشروع بـ 17 مليار دولار لربط ميناء مهم للسلع على ساحله الجنوبي بالحدود مع تركيا عبر مد شبكة سكك حديدية وطرق.
ويهدف طريق التنمية إلى ربط ميناء الفاو في جنوب العراق الغني بالنفط بتركيا، ليحوّل البلاد إلى مركز عبور باختصار وقت السفر بين آسيا وأوروبا في محاولة لمنافسة قناة السويس.
قال المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي: “طريق التنمية ليس طريقاً لمرور البضائع أو المسافرين فقط، لكنه سيكون فتحا لأبواب التنمية بمساحات شاسعة في العراق”.
لدى الحكومة العراقية تصور بأن تنقل قطارات عالية السرعة البضائع والمسافرين بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، بالإضافة إلى مد خطوط إلى مراكز الصناعة المحلية والطاقة والتي يمكن أن تشمل أنابيب النفط والغاز.
وجاء الإعلان المشروع في مؤتمر عقد في بغداد، شارك فيه ممثلون عن السعودية والإمارات وسوريا والأردن وإيران وقطر والكويت وعمان وتركيا، وممثلون للبنك الدولي والاتحاد الأوروبي في وقت لم تحضر فيه مصر هذا الاجتماع.
ويربط المشروع على وجه الخصوص المناطق الجنوبية الغنية بالنفط في العراق بساحل البحر المتوسط في تركيا ويسهل إلى حد كبير تبادل البضائع بين آسيا والدول الأوروبية.
وقال رئيس الوزراء العراقي خلال المؤتمر أن المشروع “سيسمح لدول المنطقة بأن تصبح مصدرة للمنتجات الصناعية الحديثة”.
ووفقا للخطط، سيتم ربط طرق النقل الرئيسية بميناء الفاو الرئيسي على شواطئ الخليج. عبر تحديث وبناء أكثر من 1.2 ألف كيلومتر من السكك الحديدية وطرق سريعة تربط العراق بالدول المجاورة.
ووفقا للمتحدث باسم الحكومة العراقية، من المقرر أن يبدأ المشروع في أوائل العام المقبل.
ويقول مراقبون إن المشروع، عندما يدخل مرحلة التشغيل الحقيقي، سيقلل بشكل كبير من وقت تسليم البضائع من آسيا إلى أوروبا وبالعكس، ما ينافس بشكل جدي قناة السويس المصرية، التي لا تزال ممر النقل الرئيسي بين هذه الأجزاء من العالم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رفع ” راية عيد الغدير الأغر في العتبة العلوية المطهرة

اقامت العتبة العلوية المقدسة، الجمعة، المراسم الاحتفالية الخاصة برفع راية عيد الغدير الاغر بحضور رسمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *