أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / هيومن رايتس ووتش : الشرطة الباكستانية تعتقل بشكل تعسفي الالاف من انصار عمران خان

هيومن رايتس ووتش : الشرطة الباكستانية تعتقل بشكل تعسفي الالاف من انصار عمران خان

قالت هيومن رايتس ووتش إن الشرطة الباكستانية نفذت اعتقالات جماعية واحتجزت أكثر من 4 آلاف شخص في أعقاب احتجاجات على اعتقال رئيس الوزراء السابق عمران خان، بينهم أعضاء في المعارضة السياسية.

ووفق المنظمة، فقد اعتقلت الشرطة الباكستانية بشكل تعسفي العديد من القادة السياسيين المعارضين والأشخاص العاديين المشاركين في التظاهر، ووجهت للجميع تهمة “المشاركة في أعمال عنف”.
وقالت المنظمة إن التهم وجهت إلى العديد بموجب قوانين غامضة وفضفاضة تحظر أعمال الشغب وتهديد النظام العام.
ودعت المنظمة السلطات الباكستانية لإطلاق سراح جميع المحتجزين بسبب الاحتجاج السلمي أو دعم المعارضة السياسية، واحترام حقوق الإجراءات القانونية الواجبة لجميع المعتقلين.
وقالت باتريشيا غوسمان، المديرة المساعدة لقسم آسيا في هيومن رايتس ووتش: “على السلطات الباكستانية إنهاء اعتقالاتها التعسفية لنشطاء المعارضة السياسية والمتظاهرين السلميين”. “يجب توجيه تهم مناسبة إلى أي شخص يرتكب أعمال عنف واحترام حقوقه في الإجراءات القانونية الواجبة”.
واجتاحت أعمال العنف باكستان بعد أن ألقت الشرطة القبض على رئيس الوزراء السابق عمران خان في التاسع من مايو/أيار 2023 بتهم فساد.
وألقى بعض أنصار خان الحجارة وزجاجات المولوتوف، وفي حالات قليلة استخدموا البنادق الهجومية لمهاجمة الشرطة، وأشعلوا النار في سيارات الإسعاف ومركبات الشرطة والمدارس. وردت الشرطة بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وهاجمت المتظاهرين بالهرى.
وفي الأيام التالية، ألقت الشرطة القبض على المئات من أعضاء حزب خان السياسي “إنصاف”، بتهمة أعمال الشغب والاعتداء. وفي 12 من الشهر الجاري أطلق سراح خان بكفالة.
واستمرت المواجهة المتوترة بين الشرطة وأنصار خان في مدينة لاهور، مما أثار مخاوف بشأن مزيد من العنف.
لا يزال حي زمان بارك الراقي في لاهور، حيث يعيش خان، خاضعا للحصار، فيما ترسل الحكومة المزيد من القوات لمعالجة الوضع بعد أن أظهر المئات من أنصار خان عزيمة غير متوقعة. كما وقعت اشتباكات بين أنصار خان والشرطة في مدن رئيسية أخرى، بينها كراتشي وإسلام أباد وروالبندي وبيشاور وكويتا وأماكن أخرى في باكستان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *