أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / وجود الوفد السعودي في صنعاء لتمديد الهدنة .. هزيمة مدوية لعدوان عاصفة الحزم

وجود الوفد السعودي في صنعاء لتمديد الهدنة .. هزيمة مدوية لعدوان عاصفة الحزم

مع وصول الوفد السعودي الى العاصمة اليمنية ومعه الوفد العماني للتحضير من اجل توسيع مدة الهدنة، ودعوة قيادة صنعاء الى العودة لاتفاق الشراكة الوطنية.
ويرى مراقبون، ان هناك محاولة لتمديد الهدنة لستة اشهر في اليمن ومفاوضات اخرى تتعلق بالحل السياسي الشامل، وربما من خلال جهود الحل السياسي ستكون هناك هدنة وحل شامل رغم انها عملية معقدة وبطيئة، ولكن الاهم من ذلك انه يجب ان تنجح جهود تمديد الهدنة.
واوضح هؤلاء، ان السعودية تريد اطول هدنة ممكنة، وصنعاء لاتريد ان يكون هناك فترة طويلة دون ان يكون هناك شروط تتعلق بتفكيك الازمة الاقتصادية والانسانية، ومن ضمنها رفع الحصار بشكل كلي عن مطار صنعاء الدولي واستكمال مفاوضات الاسرى ووضع حل لمسألة مرتبات الموظفين من ميزانية الدولة اليمنية التي تعتمد على عائدات النفط والغاز.
من جانبهم، اكد مسؤولون يمنيون، ان صنعاء تقول كلمة واحدة للسعودية، بانها ان ارادت الخروج المشرف من اليمن وسحب قواتها، فلا مانع لديها ولكن يجب اولاً حل الملفات العالقة.
واضافوا، ان هذه الملفات تشمل ملف الاسرى والملف الانساني ومرتبات الموظفين وفتح مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة، وان هذه الملفات هي عبارة عن المسار السياسي، وان تم حلها فليس لدى صنعاء اي مانع تمديد الهدنة ستة اشهر باعتبار ان الهدنة بدون اي نتائج لا فائدة منها.
على خط آخر، اكد مراقبون دوليون، ان الموقف الامريكي بات الاقل اهمية نتيجة تدهور العلاقة مع السعودية، وايضاً جاء الاجتياح الروسي لاوكرانيا ليجعل من الموضوع الاوكراني هو بيت القصيد بمعنى ان البيت الابيض بات يولي اقل اهتماماً للمسألة اليمنية، وان هناك رؤية تتماشى مع مسعى فك الاشتباك بين السعودية واليمن.
من جانبه علق عضو المكتب السياسي لجماعة أنصارالله في اليمن محمد البخيتي، على زيارة الوفدين السعودي واليمني لصنعاء.وقال البخيتي في تغريدة على “تويتر”: “لا حاجة للبحث عن تفسيرات غير واقعية لتبرير المفاوضات ما بين صنعاء والرياض ويجب تسمية الأشياء بمسمياتها، فالسعودية ليست وسيطا وإنما طرفا في الصراع”.وأضاف أن صنعاء ليست مستعدة للتفاوض معها مرة ثانية من خلال رشاد العليمي الذي تم تعيينه من قبلها.وتابع قائلا: “هذا لا يغني عن الحاجة لحوار يمني يمني دون أي تدخلات خارجية”.وأفاد البخيتي بأن صنعاء مفتوحة للجميع، مجددا الدعوة للمكونات السياسية للحوار من أجل بناء عملية سياسية تقوم على أساس التوازنات الداخلية وتحقق سيادة واستقلال اليمن وتضمن تحركه في سياق مصالح أمته العربية والإسلامية.
ويرى مراقبون ان مجئ الوفد السعودي الى صنعاء مستجديا من حركة انصار الله التوقيع على هدنة طويلة يمثل هزيمة واستسلاما للشروط اليمنية بعدما رفض انصار الله التفاوض مع الوفد السعودي في دولة ثالثة وهو ما يشبه عملية اذلال للنظام السعودي الذي رضخ بالقبول بهذا الشرط .
وبرر المراقبون هذا الاستسلام السعودي لشروط انصار الله والهرولة الى صنعاء لاقناعهم بالتوقيع على هدنة طويلة انما يعكس مخاوف نظام ال سعود من القدرات العسكرية المتطورة لانصار الله وخاصة في مجال الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة وقدرة هذا التطور العسكري اليمني على تحويل المنشئات النفطية السعودية وبقية المنشئات الحيوية والعسكرية الى حرائق وخرائب .
وهاهي صورة الموقف العسكري يختلف بعد ثمان سنوات من الصمود اليمني الاستثنائي بوجه عدوان عاصفة الحزم بقياة السعودية والامارات التي شارك فيها ثلاثون دولة وبدعم امريكي وبريطاني واسرائيلي ٫ واذا بالشعب اليمني يسجل ملحمة من الانتصار العسكري والسياسي ويقلب السحر على الساحر ويدفع بالنظام السعودي الى ان يأتي مخذولا مدحورا مهزوما ذليلا خسيئا الى صنعاء ليستجدي الهدنة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رفع ” راية عيد الغدير الأغر في العتبة العلوية المطهرة

اقامت العتبة العلوية المقدسة، الجمعة، المراسم الاحتفالية الخاصة برفع راية عيد الغدير الاغر بحضور رسمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *