أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / ’ميدل إيست آي’: تحطُّم مروحيتين في دهوك يكشف عن ممر جوي سري لحزب العمال

’ميدل إيست آي’: تحطُّم مروحيتين في دهوك يكشف عن ممر جوي سري لحزب العمال

قال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، نقلاً عن مصادر تركية، إن حادثة التحطم التي وقعت الأسبوع الماضي لمروحيتين مدنيتين في منطقة دهوك بكردستان العراق، ربما كشفت عن ممر جوي سري يستخدمه مسؤولون بارزون في حزب العمال الكردستاني للتنقل بين العراق وسوريا.

حيث قال مسؤولون في حكومة إقليم كردستان العراق إن المروحيتين اللتين سقطتا الأربعاء 15 مارس/آذار كانتا تقلان أعضاء من حزب العمال الكردستاني، لكنهم لم يوضحوا تفاصيل الرحلتين الجويتين، وفق ما ذكره الموقع البريطاني الثلاثاء 21 مارس/آذار 2023.
بفيما اكدت “قوات سوريا الديمقراطية”، التي تقودها مجموعات مرتبطة بحزب العمال الكردستاني، الأسبوع الماضي، أن 9 من أعضائها لقوا حتفهم جراء تحطم مروحيتين من طراز “يوروكوبتر إيه إس 350”.
كما قالت القوات المدعومة من الولايات المتحدة إن الطائرتين كانتا تقلان مجموعة من وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لها إلى إقليم كردستان العراق؛ لتعزيز القدرات القتالية والأمنية اللازمة لمحاربة تنظيم داعش في سوريا.
ذكر بيان التنظيم أنه “بينما كانت المروحيتان اللتان تقلان مجموعة من مقاتلينا في طريقها إلى مدينة السليمانية مساء يوم الأربعاء 15 مارس/آذار، سقطتا بسبب سوء الأحوال الجوية، ما أسفر عن استشهاد 9 من مقاتلينا، منهم شرفان كوباني، قائد وحدة مكافحة الإرهاب بالتنظيم”.
فيما لم يكشف البيان عن الجهة المالكة للمروحيتين، ولا كيف تمكنت تلك القوات من الحصول عليها، إذ من المفترض أن حزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الديمقراطية ليس لديهما طائرات.
بينما قال مسرور بارزاني، رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان، إن المروحيتين تابعتان لخصومه السياسيين في حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” الذي تربطه علاقات وثيقة بحزب العمال الكردستاني.
تزعم مصادر تركية أن الحكومة الأمريكية استعانت بشركة محلية لاستئجار 4 مروحيات، وسلَّمتها بعد ذلك إلى الاتحاد الوطني الكردستاني. في المقابل، رفض المسؤولون الكردستانيون الردَّ على الادعاءات الواردة في تقرير MEE، وقالوا إن التحقيقات في الحادث لا تزال جارية.
بينما قالت مصادر تركية إن حكومة أنقرة تمكنت من تتبع مسار تحرك المروحيتين في الأجواء العراقية، لكنها لم تتوصل إلى قائمتي الركاب. وأشارت المصادر إلى أن هذه الرحلات الجوية لا يمكن أن تتم إلا بعلم الولايات المتحدة؛ لأن القوات الأمريكية تسيطر على منطقة الحدود السورية – العراقية.
كما زعم أحد المصادر أن “هذه الرحلات الجوية تواصلت على مدى العامين الماضيين، لكنها غير مسجلة”، ويُنبئ بعدم تسجيل تلك الرحلات عن “أن إرهابيي حزب العمال الكردستاني كانوا يتنقلون بطرق غير قانونية بين المنطقتين بتنسيق أمريكي وعراقي”.
أثار المسار الجوي للمروحيتين دهشة السلطات في أنقرة، لأنهما استخدمتا مسار طيران غير مألوف للوصول من محافظة الحسكة السورية التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية إلى السليمانية في العراق، ربما لتجنب الرادارات التركية وعدم الكشف عن اجتماعات سرية مزمع عقدها.
فيما ذكر موقع المونيتر AL-Monitor الأمريكي أن المروحيتين حلَّقتا على ارتفاع غير معهود في انخفاضه، ما قد يشير إلى توقفهما في بؤرة سرية خلال الطريق إلى وجهتهما، مثل جبل كاره القريب من مقر حزب العمال الكردستاني في منطقة جبال قنديل شمال العراق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“المقاومة الإسلامية في العراق”: استهدفنا ميناء حيفا بالطيران المسيّر

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” الجمعة استهداف ميناء حيفا في إسرائيل بالطيران المسيّر . وقالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *