أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / إفلاس ” وادي السيليكون ” يهزّ مصارف العالم ويخلف خسارة 90 مليار دولار في أميركا

إفلاس ” وادي السيليكون ” يهزّ مصارف العالم ويخلف خسارة 90 مليار دولار في أميركا

تسببت آثار انهيار بنك “سيليكون فالي” (بنك وادي السيليكون) في استمرار خسائر أسهم البنوك العالمية، الثلاثاء 14 مارس/آذار 2023، إذ لم تُفلح تأكيدات الرئيس الأميركي جو بايدن، وصنّاع السياسات الآخرين في تهدئة الأسواق، ودفعت لإعادة التفكير بشأن مستقبل أسعار الفائدة.

جاءت محاولات بايدن لطمأنة الأسواق والمودعين، بعدما فشلت إجراءات طارئة في أميركا لدعم البنوك بمنحها تمويلاً إضافياً، في تبديد مخاوف المستثمرين بشأن احتمال انتقال العدوى لبنوك أخرى في أنحاء العالم.
أسهم البنوك في آسيا واصلت خسائرها، حيث خسرت أسهم البنوك الأسترالية الكبيرة إيه.إن.زد ووستباك وإن.إيه.بي أكثر من 2%، وهوى المؤشر الفرعي للقطاع المصرفي في بورصة طوكيو 6.7% في مستهل التعاملات، مسجلاً أدنى مستوياته منذ ديسمبر/كانون الأول 2022.
دامين بوي، كبير محللي استراتيجيات الأسهم في بنك بارينجوي الاستثماري في سيدني، قال إنه “بدأ التدافع على البنوك وسوق ما بين البنوك (إقراض المال بين المؤسسات المالية) واقع تحت ضغط”.
كذلك أدى سباق محموم لإعادة تقدير زيادات أسعار الفائدة المتوقعة لاهتزاز الأسواق، إذ يراهن المستثمرون على أن يحجم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) عن رفع أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.
أيضاً يتوقع المتعاملون حالياً فرصة بنسبة 50% ألا يرفع المركزي الأميركي الفائدة في الاجتماع المقبل، مع استيعابهم لخفض الفائدة في النصف الثاني من العام، وفي مطلع الأسبوع الماضي كان السوق قد استوعب تماماً رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، مع توقعات بنسبة 70% أن تبلغ الزيادة 50 نقطة أساس.
ووسط مخاوف المستثمرين من حدوث انهيارات إضافية، خسرت البنوك الأميركية حوالي 90 مليار دولار من قيمتها بسوق الأسهم أمس الإثنين، لترتفع خسائرها خلال جلسات التداول الثلاث الماضية، إلى نحو 190 مليار دولار.
البنوك الإقليمية الأميركية هي التي تكبدت أكبر الخسائر، وهبطت أسهم “فرست ريبابلك بنك” أكثر من 60%، إذ لم تُفلح أنباء عن تمويل جديد في طمأنة المستثمرين، وراجعت وكالة موديز تصنيفها للبنك بالخفض.
كذلك أغلق مؤشر القطاع المصرفي الأوروبي منخفضاً 5.7%، بينما هوى سهم كومرتس البنك الألماني 12.7%، وكريدي سويس 9.6%، مسجلاً مستوى قياسياً منخفضاً.
يأتي هذا فيما أصبح من الممكن لعملاء بنك وادي السيليكون الوصول لودائعهم بالكامل، اعتباراً من يوم الإثنين، 13 مارس/آذار 2023، واستحدثت الجهات التنظيمية أداة جديدة تتيح للبنوك الوصول لتمويلات طارئة، كما سهل مجلس الاحتياطي الاتحادي للبنوك الاقتراض من أموال الطوارئ التابعة له.
من جانبه، قال تيم مايوبولوس، الرئيس التنفيذي الجديد لبنك وادي السيليكون، في رسالة إلى العملاء، إن البنك مفتوح ويزاول أنشطته كالمعتاد في الولايات المتحدة، وتوقع أن يستأنف معاملاته العابرة للحدود خلال الأيام المقبلة.
مايوبولوس أضاف في رسالته: “أُدرك أن الأيام القليلة الماضية انطوت على تحديات كبيرة للغاية لعملائنا وموظفينا، ونشعر بالامتنان لدعم المجتمع الرائع الذي نخدمه”.
في أسواق النقد أيضاً ارتفعت مؤشرات مخاطر الائتمان في النظم المصرفية بالولايات المتحدة ومنطقة اليورو، واستقر سعر الذهب، وهو ملاذ آمن يحظى بالشعبية، فوق مستوى 1900 دولار المهم، وسط رهانات بأن يبطئ المركزي الأميركي وتيرة رفع أسعار الفائدة.
من جانبها، سارعت الشركات التي لديها حسابات في بنك وادي السيليكون حول العالم، إلى تقييم تداعيات انهياره على أوضاعها المالية، وفي ألمانيا جمع البنك المركزي فريقه لإدارة الأزمات لتقييم التأثير المحتمل.
في الصين أيضاً، حيث كان بنك وادي السيليكون هو البنك الأجنبي الأساسي الذي تلجأ إليه غالبية الشركات الناشئة، يأخذ رواد الأعمال وصناديق رأس المال المغامر، في البحث عن مصدر تمويل بديل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رفع ” راية عيد الغدير الأغر في العتبة العلوية المطهرة

اقامت العتبة العلوية المقدسة، الجمعة، المراسم الاحتفالية الخاصة برفع راية عيد الغدير الاغر بحضور رسمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *