أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / التيار الصدري / صحيفة الشرق الاوسط : زعيم التيار الصدري غير قادر على حسم تشكيل الحكومة عبر التحالف الثلاثي مع الاكراد والسنة

صحيفة الشرق الاوسط : زعيم التيار الصدري غير قادر على حسم تشكيل الحكومة عبر التحالف الثلاثي مع الاكراد والسنة

أكدت صحيفة الشرق الاوسط السعودية، الاحد، عدم قدرة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر على حسم تشكيل الحكومة المقبلة من خلال التحالف الثلاثي، مبينا ان القصف الايراني لمواقع الموساد احرج الصدر وهدد بقاء تحالفه مع مسعود بارزاني.

واضاف تقرير الصحيفة ” ان الصدر لا يريد التراجع عن التزامه بالتحالف مع السنة (تحالف السيادة) الذي يضم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ورجل الأعمال خميس الخنجر، والحزب الديمقراطي الكردستاني في بزعامة مسعود بارزاني، لكنه، في الوقت نفسه، بات واقعاً تحت ضغط عدم قدرة تحالفه على تمرير مرشح حليفه بارزاني لمنصب رئاسة الجمهورية”.
وتابع تقرري الشرق الاوسط : انه “ومن أجل كسر الجمود في العلاقة بين الكتلتين الشيعيتين «التيار» و«الإطار» جاءت مبادرة الصدر شخصياً في رفع الفيتو عن المالكي، بينما كان رافضا لمبادرة مشابهة من حليفه مسعود بارزاني”.
واشارت الصحيفة الى انه ” ومع اقتراب موعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية فإن عدم التوافق بين الحزبين الكرديين، وبوجود ما بات يعرف بـ«الثلث المعطل» لدى كلا التحالفين، يجعل من الصعب المضي في انتخاب الرئيس من بين مرشحين اثنين، هما الرئيس الحالي برهم صالح عن «حزب الاتحاد الوطني الكردستاني» وريبر أحمد عن «الحزب الديمقراطي الكردستاني» وهو المرشح الاكثر اثارة للجدل لاتهامات له بعلاقته مع اسرائيل.
وتابع تقرير الصحيفة موضحا ان ” المؤشرات تؤكد حتى الآن عدم حصول أي انفراج في موقف الحزبين الكرديين. وهذا يعني ذهابهما إلى جلسة البرلمان عبر التنافس بين المرشحيْن، بحيث يراهن كل مرشح على تحالفه للفوز، وفي حال لم ينجح يراهن عليه في تعطيل تمرير المرشح المنافس”، مبينا ان “القصف الايراني لمواقع الموساد الاسرائيلي في اربيل احرج الصدر وفي حال صدور تاكيد رسمي بشأن وجود مواقع لاسرائيل في كردستان فان ذلك يعني انتهاء التحالف الثلاثي عمليا”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السفير الايراني في بغداد : اتخذنا اجراءاتنا للتعاون والتنسيق مع العراق في مراسم زيارة الاربعين المليونية

قال سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق محمد كاظم آل صادق : إن إيران مستعدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *