أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / غضب رسمي وشعبي واسع في الجزائر بعد تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون الذي نفى وجود امة جزائرية قبل الاستعمار

غضب رسمي وشعبي واسع في الجزائر بعد تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون الذي نفى وجود امة جزائرية قبل الاستعمار

قال رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبدالرحمن، اليوم الاثنين، إن تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة حول تاريخ بلاده “غير مقبولة ومردودة عليه”.

وكان بن عبدالرحمن يرد على الصحفيين بشأن تصريحات سابقة للرئيس الفرنسي ماكرون قال فيها إن “الجزائر كأمة ودولة ظهرت بعد الاستعمار الفرنسي (1830 – 1962)”.
وحسب التلفزيون الجزائري الرسمي، قال بن عبدالرحمن إن هذه التصريحات “غير مقبولة ومردودة على قائلها”، مضيفا “بلادنا أكبر من كل التصريحات التي تحاول المساس بتاريخها وبجذورها مسيرا الى ان هذه التصريحات لا نرضى بها أبدا، فالجزائر شعب وأمة واقفة وضاربة في التاريخ”.
وكانت الرئاسة الجزائرية استنكرت بشدة تصريحات الرئيس الفرنسي، وقررت استدعاء سفيرها لدى باريس من أجل التشاور.
واتهم ماكرون في تصريحات نقلتها صحيفة “لوموند” الفرنسية، الخميس، النخبة الحاكمة في الجزائر بـ”تغذية الضغينة تجاه فرنسا”.
كما طعن في وجود أمة جزائرية قبل دخول الاستعمار الفرنسي إلى البلاد عام 1830، وتساءل مستنكرا “هل كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟”.
وزعم ماكرون أنه “كان هناك استعمار قبل الاستعمار الفرنسي” للجزائر، في إشارة لفترة الحكم العثماني بين عامي 1514 و1830.
وإضافة للرفض الرسمي الكبير في الجزائر، أثارت هذه التصريحات حالة من الغضب الشعبي في الجزائر، ووصفتها أحزاب بأنها “مسيئة ومستنكرة”، واعتبرتها أخرى أنها “تنم عن حقد دفين تجاه الجزائر وجهل مريب بتاريخها”، فيما قال آخرون إنها “عدائية”.
وأغلقت الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية، وأكدت باريس أمس الأحد حظر تحليق طائراتها العسكرية في أجواء الجزائر.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول ايراني يعلن السيطرة على الهجوم السيبراني على محطات البنزين بالبلاد

اعلن امين المجلس الاعلى للاجواء الافتراضية في الجمهورية الاسلامية الايرانية ابوالحسن فيروزآبادي عن السيطرة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *