أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس روحاني في اتصال تلقاه من نظيره الفرنسي ماكرون : امريكا كانت تعمل دوما على الاتفاق النووي وعلى الاوروبيين مواجهتها ومعارضتها

الرئيس روحاني في اتصال تلقاه من نظيره الفرنسي ماكرون : امريكا كانت تعمل دوما على الاتفاق النووي وعلى الاوروبيين مواجهتها ومعارضتها

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني خلال اتصال تلقاه من الرئيس الفرنسي ماكرون٬ ان اجراءات امريكا كانت دوما تصب في هدم الاتفاق النووي وقال ان ” القرار الذي اقترحه الأمريكيون على مجلس الأمن الدولي يعد انتهاكًا للقرار 2231 الصادر من مجلس الأمن ، ويجب على جميع الدول سيما 4 + 1 ، أن تعارضه بشدة”.

واضاف الرئيس روحاني : يجب على أوروبا الا تتأثر بامريكا وأن تقع في فخ هذا البلد وقال : وفقا لقرار 2231 الصادر عن مجلس الامن يجب رفع حظر السلاح عن ايران اعتبارا من 18 اكتوبر وإذا أرادت امريكا ان تقوم باجراء ضد ذلك ، فانه يعد انتهاكا للقرار.
وشدد روحاني على أن “الحفاظ على الاتفاق النووي والقرار 2231 يعد التزاما رئيسيا لجميع الدول التي لاتزال ملتزمة بالاتفاق النووي ، مضيفا : نتوقع أنه في كل من الوكالة ومجلس الحكام ومجلس الأمن الدولي ، ان تجري عملية التشاور بشكل دقيق والتعاون بين إيران والدول الاوروبية الثلاث وروسيا والصين للحيلولة دون توصل معارضي الاتفاق النووي الى غاياتهم .
وقال الرئيس روحاني: نظرا لانسحاب امريكا من الاتفاق النووي منذ اكثر من عامين، فانه لا يحق لها استخدام آلية الاتفاق النووي.
ووصف روحاني النهج الأمريكي للعقوبات غير القانونية واللاإنسانية ضد إيران في ظروف انتشار فيروس كورونا بانه مشين للغاية ويتعارض مع القوانين الدولية و قرارات منظمة الصحة العالمية لعام 2005 ، مؤكدا ضرورة تحرك اوروبا لتفعيل العلاقات الاقتصادية مع ايران والتعاون في مكافحة جائحة كورونا.
واشار الرئيس الايراني الى الوضع الحالي في لبنان بعد الانفجار المروع الذي وقع الاسبوع الماضي في بيروت وقال “من المهم جدا أن نساعد جميعا القضاء اللبناني على اكتشاف الأسباب الرئيسية لوقوع هذا الحادث” .
ولفت روحاني إلى المساعدات التي قدمتها ايران الى لبنان فور وقوع الحادث و قال : “لبنان بحاجة إلى مزيد من الوحدة بين التكتلات السياسية وعلى الجميع المساعدة في تحقيق هذه الوحدة. لبنان اليوم بحاجة إلى حكومة قوية ، وعلى البرلمان اللبناني وجميع الاحزاب العمل معاً في هذا المجال”.
كما رحب الرئيس روحاني بدعوة الرئيس الفرنسي للانضمام ايران إلى المجموعة الدولية للمساعدة في حل مشاكل لبنان.
من جانبه اكد الرئيس الفرنسي في هذا الاتصال الهاتفي على ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي وقال : ان وجهة نظرتنا تختلف تماما مع امريكا بشان تمديد الحظر التسليحي على إيران ونحن قلنا هذا الموضوع بصراحة لهم.
واضاف ماكرون: ” نتخذ حاليا اجراءات للمزيد من تنشيط النظام المالي الأوروبي مع إيران “.
وإشار الرئيس الفرنسي إلى الأوضاع في لبنان بعد الانفجار المروع الذي وقع في بيروت الأسبوع الماضي وزيارته للبنان ،داعيا ايران الى تقديم مساعدتها لحل الأزمة السياسية اللبنانية، موجها الدعوة لايران للانضمام إلى مجموعة العمل الدولية لحل الأزمة اللبنانية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *