أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كالامارد مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء : اغتيال القائد سليماني يمثل انتهاكا للقانون الدولي

كالامارد مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء : اغتيال القائد سليماني يمثل انتهاكا للقانون الدولي

اكدت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء اغنيس كالامارد، الثلاثاء، أن اغتيال القائد الجنرال قاسم سليماني ٫ ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي الحاج ابو مهدي المهندس وآخرين في الغارة الجوية التي نفذتها طائرة مسيرة اميركية في كانون الثاني الماضي بالقرب من مطار بغداد وبامر من الرئيس ترامب ٫ تمثل انتهاكا للقانون الدولي .

وقالت كالامارد مقررة الامم المتحدة المعنية بعمليات الاعدام خارج القضاء٫ إن ” الولايات المتحدة فشلت حتى الان في تقديم أدلة كافية على وجود تحضير لهجوم أو عمل وشيك ضد مصالحها لتبرير الضربة على قافلة سليماني لدى مغادرتها مطار بغداد”.
ودعت كالامارد إلى مساءلة الجهات التي تنفذ عمليات القتل العمد باستخدام الطائرات المسيرة القتالية وإلى المزيد من تنظيم استخدام الأسلحة.

وقالت كالامارد : إن “العالم يمر في وقت حرج ونقطة تحول محتملة عندما يتعلق الأمر باستخدام الطائرات المسيرة… لا يقوم مجلس الأمن بدوره. والمجتمع الدولي، سواء طوعا أو كرها، يلتزم الصمت إلى حد بعيد”.
ومن المقرر أن تقدم كالامار يوم الخميس تقريرها لمجلس حقوق الإنسان، مما سيعطي الدول الأعضاء فيه فرصة لمناقشة التحرك ضد الولايات المتحدة التي ليست عضوا بالمجلس، الذي انسحبت منه قبل عامين.
الجدير يالذكر ان القائد الكبير قاسم سليماني قائد قوة القدس في حرس الثورة الاسلامية تم اغتياله في الثالث من كانون الثاني الماضي بطائرتين مسيرتين تابعتين لسلاح الجو الامزيكي وذلك بقرار من الرئيس ترامب وتحريضا من وزير الخارحية بومبيو استجابة لضغوط سعودية واماراتية واسرائيلية وتمت عملية الاغتيال في طريق مطار بغداد الدولي بينما كان سليماني متوجها الى وسط العاصمة بغداد برفقة القائد الكبير نائب رئيس هياة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس ٫ واستشهد معهما ثمانية من المرافقين لهما من العراقيين والايرانيين . وكان تقريرلراديو اوستن الاوروبي قد نشر في الرابع والعشرين من شهر مارس اذار الماضي ان معلومات رصدتها اجهزة مخابرات اوروبية تحدثت عن حصول بومبيو على رشى بعشرات الملايين من الدولارات قدمها له كل من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد ابوظبي محمد بن زايد مقابل تحريض ترامب علي اتخاذ قرار بتصفية واغتيال قاسم سليماني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أنتوني بلينكن مرشح بايدن لوزارة الخارجية الامريكية .. “داعم قوي لإسرائيل”

وصف موقع ميدل إيست آي (Middle East Eye) الإخباري البريطاني أنتوني بلينكن مرشح إدارة الرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *