أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / خبراء امريكيون : استمرار التظاهرات والاحتجاجات هي انتفاضة ضد الرئيس ترامب

خبراء امريكيون : استمرار التظاهرات والاحتجاجات هي انتفاضة ضد الرئيس ترامب

رأى خبراء أميركيون أن احتجاجات الولايات المتحدة إثر مقتل المواطن الامريكي الاسود جورج فلويد نتيجة عنف الشرطة بولاية مينيسوتا، هي انتفاضة ضد الرئيس دونالد ترامب وسياساته المحرضة على ممارسة العنف.

وحمّل خبراء في الشان الامريكي مسؤولية تدهور الأوضاع في الولايات المتحدة لشخصية الرئيس التي لا تراعي المؤسسات والقيم والأيديولوجيات، وتضع البلاد في أزمة سياسية مدمرة، بحسب وصفهم.
كما اعتبر هؤلاء أن الهيكل التنظيمي لمؤسسة الشرطة الأميركية منذ تأسيسها أواخر القرن الثامن عشر، وممارساتها عقب الحرب الأهلية في ستينيات القرن الماضي، جزء من المشكلة العنصرية القديمة المتجددة ضد السود.
وقال أستاذ قسم الإدارة العامة بجامعة هارفارد، تيموثي مكارثي، إن المجتمع الأميركي يواجه حاليا أزمات متعددة.
وأضاف “مقتل فلويد على يد الشرطة، كان بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير والشرارة التي أشعلت الاحتجاجات”.
ولفت مكارثي إلى أن تذبذب موقف ترامب من مقتل فلويد والشخصية النرجسية التي يتسم بها، وتردده في إظهار التعاطف مع المواطن الأميركي من أصل أفريقي، كلها عوامل أججت حالة الاحتقان.
ووصف الأستاذ الجامعي إدارة ترامب بأنها نظام “يضع البلاد في أزمة سياسية مدمّرة”، مشيرًا إلى أن تفشي فيروس كورونا والتمييز الذي يعاني منه السود عمّقا الأزمات السياسية التي تعاني منها البلاد.
وذكّر مكارثي بأن تطبيق القانون في الولايات المتحدة، منذ الحرب الأهلية الأميركية في ستينيات القرن التاسع عشر وحتى حركات الحقوق المدنية في الستينيات من القرن الماضي، جرى استخدامه بطرق مختلفة للضغط على المواطنين السود.
وقال “في الولايات المتحدة، لا يوجد يوم واحد لا يرتكب فيه تمييز ضد المواطنين من أصل أفريقي، وذلك من قِبَل الشرطة والمؤسسات الحكومية والقضائية”.
ووافق أستاذ الفلسفة بجامعة نورث كارولينا، ستيفن فيرغسون، ماذهب اليه مكارثي في أن “عنف الشرطة ناجم بشكل رئيسي عن هيكلية هذه المؤسسة الأميركية”.
وأشار فيرغسون إلى أن نقابات الشرطة وغيرها من المنظمات والجماعات المؤيدة للتسلح، لم تسمح بإجراء تغيير جذري من شأنه وضع حد لهذا العنف من مؤسسة الشرطة.
ولفت إلى أن 98% من رجال الشرطة المتورطين في هجمات مسلحة في البلاد لم يعاقبوا، وأن المشكلة لا تتعلق فقط بسلوك عناصر الشرطة، بل في الهيكل التنظيمي لهذه المؤسسة.
وأشار مكارثي إلى أن العالم كان يراقب فلويد وهو يقتل ويعذب لمدة تسع دقائق من خلال صور جرى التقاطها عبر هاتف محمول.
وأكد أنه شاهد الصور عشرين مرة على الأقل وأن تلك الصور أحدثت فرقًا كبيرًا في إيصال حقيقة ما جرى، وأنه من الضروري العمل بجد لتحويل الاحتجاجات إلى حركة لمكافحة التمييز.
وعلق على استمرار الاحتجاجات بأن “هذه صرخة ألم تعبر عن خوف وقلق وصدمة المواطنين الأميركيين وتطالب الدولة بفعل شيء”.
كما انتقد مكارثي طريقة ترامب في التعامل مع الأحداث، واصفًا إياه بأنه “واحد من أسوأ الرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة”.
واتهم مكارثي ترامب بأنه شخصية تدمر المؤسسات والقيم والأيديولوجيات وحتى العواطف.
وأضاف “ترامب نقيض لجميع القيم العالمية مثل الحرية وحرية التعبير والمساواة وحقوق الإنسان.. وعقليته شجعت العنصريين البيض في الولايات المتحدة”.
وأكد “نحن الآن في حالة حرب بين ملائكة أمتنا وشياطينها، فالانتفاضة التي يشهدها الشارع الأميركي هي ضد الرئيس دونالد ترامب في المقام الأول”.
من جهته، أعاد فيرغسون التنويه بأن الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من عشرة أيام في الولايات المتحدة قد تكون خطوة نحو التغيير.
وأكد أنه من الصعب حدوث تغيير خلال فترة إدارة ترامب، بسبب سياسات الأخير “الفوضوية والافتقار للإرادة السياسية”، فضلا عن أنه “لا يمتلك سياسة إصلاح واضحة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قادة سابقون في جيش الاحتلال يحذرون : اصرار نتنياهو وغالانت و هليفي على دخول ” رفح ” هدفه التستر على فشلهم

اكد اللواء احتياط في جيش الاحتلال إسحاق بريك، أن القيادتين السياسية والعسكرية في “إسرائيل” أسيرتان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *