أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الخارجية ظريف : المناورات البحرية المشتركة بين ايران وروسيا والصين استعدادات لحماية الممرات المائية الاستراتيجية

وزير الخارجية ظريف : المناورات البحرية المشتركة بين ايران وروسيا والصين استعدادات لحماية الممرات المائية الاستراتيجية

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن المناورات البحرية المشتركة بين بلاده وروسيا والصين أظهرت استعداد الدول الـ 3 لحماية الممرات المائية الاستراتيجية والتي تقام باسم ” حزام الأمن البحري في شمال المحيط الهندي”.

وقال ظريف، في تغريدة نشرها اليوم الجمعة على حسابه في موقع “تويتر”: “لقد أعلنت إيران منذ فترة طويلة استعدادها للعمل مع جيراننا، من أجل ضمان أمن الخليج.. ​​​آمل أن تكون مبادرة هرمز للسلام على الطاولة الآن”.
وأضاف ظريف: “مناوراتنا العسكرية المشتركة في خليج عمان/ المحيط الهندي مع شركائنا الروس والصينيين، تؤكد بوضوح التزامنا الكبير بحماية الممرات المائية الحيوية”.
وسبق أن أكد وزير الخارجية الإيراني مرارا أن هذه المناورات، التي أطلق عليها اسم “حزام الأمن البحري”، غير موجهة ضد أي طرف آخر، على الرغم من أنها ستجري في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الخليج توترا بالغا بين إيران من جهة والولايات المتحدة وحلفائها من جهة أخرى.
وانطلقت صباح اليوم الجمعة المناورات البحرية بين إيران وروسيا والصين في شمال المحيط الهندي وبحر عمان، وتستمر 4 أيام.
وكان قائد البحرية الإيرانية، الادميرال حسين خانزادي قد اعلن أن هذه المناورات تم التخطيط لها في أكتوبر الماضي، وتشارك فيها قطع بحرية من أساطيل الدول الـ 3 ايران وروسيا والصين لتنفيذها، معتبرا أنها تمثل “رسالة للعالم” مفادها أن التعاون العسكرية الأمني بين إيران وروسيا والصين بلغ مستوى عاليا.
وفي 2 أكتوبر الماضي، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن هذه المناورات العسكرية بين الدول الـ 3 تهدف إلى التدرب على مكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *