أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس التركي يهاجم بقسوة نظيره الفرنسي : على ماكرون فحص حالة الموت الدماغي لديه

الرئيس التركي يهاجم بقسوة نظيره الفرنسي : على ماكرون فحص حالة الموت الدماغي لديه

شن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هجوما حادا على نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، داعيا إياه إلى فحص “حالة الموت الدماغي لديه” قبل أن يتحدث عن “موت دماغ الناتو”.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها اليوم الجمعة، تعليقا على حديث الرئيس الفرنسي عن “موت دماغ الناتو”: “السيد ماكرون، عليك أن تتوجه بنفسك إلى طبيب لفحص حالة الموت السريري لديك قبل كل شيء. أؤكد هذا من تركيا وسأتحدث عن ذلك خلال قمة الناتو المقبلة”.
وتابع أردوغان مخاطبا ماكرون: “الحديث عن إخراج تركيا من الناتو أو إبقائها.. هل هذا من شأنك؟ هل لديك صلاحية اتخاذ هكذا قرارات؟”.
وتابع الرئيس التركي: “فرنسا تتجاهل حساسيات بلادنا في سوريا وتحاول في الوقت ذاته أن تجد لنفسها موطئ قدم في هذا البلد”.
وشدد أردوغان مع ذلك على أن فرنسا لا حق لها في نشر قوات عسكرية في سوريا، مردفا: “حتى نظام (الرئيس السوري) بشار الأسد لم يدع العسكريين الفرنسيين إلى سوريا”.
وفي غضون ذلك، جدد أردوغان تهديده باستئناف الأعمال القتالية شمال شرق سوريا ضد “وحدات حماية الشعب” الكردية في حال عدم القضاء على التهديدات لأمن تركيا.
وقال في هذا السياق: “إذا لم تتم إزالة التهديدات الموجودة في المنطقة الآمنة تجاه بلدنا خلال فترة وجيزة، فلن نتردد في إزالتها بأنفسنا”.
وقال الرئيس الفرنسي، يوم 7 نوفمبر، إن حلف الناتو “يمر بحالة موت دماغي”، معتبرا أن الاتحاد الأوروبي عليه أن يسيطر بنفسه على مصيره والنظر إليه كقوة جيوسياسية مستقلة.
كما وجه ماكرون انتقادات لاذعة إلى تركيا، العضو في حلف الناتو، لإطلاقها يوم 9 أكتوبر الماضي عملية “نبع السلام” العسكرية شمال شرق سوريا ضد “وحدات حماية الشعب” الكردية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المعارض البحريني الشهابي : عيد الشهداء في 17 ديسمير سيكون يوما “متميزا بالحراك الشعبي السلمي الذي يسعى للتخلص من كابوس نظام ال خليفة الديكتاوري

أكد المعارض البحراني البارز سعيد الشهابي أن عيد الشهداء في 17 ديسمير سيكون يوما “متميزا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *