أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الخارجية الامريكي يهاجم روسيا والصين وايران ويحذر الدول الغربية من تهديدات حكوماتها

وزير الخارجية الامريكي يهاجم روسيا والصين وايران ويحذر الدول الغربية من تهديدات حكوماتها

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن “على الدول الغربية الحرة مسؤولية درء التهديدات عن شعوبنا” الصادرة عن حكومات بلدان كالصين وروسيا وإيران.

وأضاف في كلمته بالذكرى الـ30 لسقوط جدار برلين: “على الولايات المتحدة وحلفائها أن يدافعوا عن المكاسب التي تحققت بشق الأنفس سنة 1989، وأن يعترفوا بأننا في تنافس على القيم مع دول غير حرة”.
وركز الوزير الأمريكي على نقاط حساسة في علاقة واشنطن ببرلين قائلا، إن “خط غاز السيل الشمالي 1، الذي تمدّه روسيا لضخ الغاز إلى ألمانيا، يعني أن إمدادات أوروبا من الطاقة تعتمد على أهواء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”، فيما أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مناسبات عدة، أن خط الأنابيب هذا “مشروع اقتصادي بحت”.
وعلى صعيد الصين، حذر بومبيو من نوايا “شركات صينية بناء شبكات اتصال من الجيل الخامس”، نظرا لعدم استبعاد الحكومة الألمانية عملاق التكنولوجيا “هواوي” من عملية استدراج عروض البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس للاتصالات.
ويقوم بومبيو بزيارة تستمر أربعة أيام إلى ألمانيا توجه خلالها إلى موقع خدمته العسكرية خلال الحرب الباردة، عند الستار الحديدي الحدودي ومن المتوقع أن يلتقي مسؤولين ألمانا بينهم المستشارة ميركل.
وخلال جولته في أوروبا، يسعى بومبيو إلى تعزيز العلاقات على ضفتي الأطلسي، والتي تأثرت بالنزاعات التجارية والخلافات حول أزمات جيوسياسية والإنفاق العسكري.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يكشف : تعديلات وزارية قادمة ستطال حقائب خدمية واقتصادية والتعيين سيتم من خارج الكتل السياسية

كشف مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عن تعديلات وزارية وصفها بالكبرى ستطال حقائب خدمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *