أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / الفريق عوض بن عوف رئيس المجلس العسكري في السودان يعلن تنازله وتعيين الفريق عبد الفتاح البرهان خلفا

الفريق عوض بن عوف رئيس المجلس العسكري في السودان يعلن تنازله وتعيين الفريق عبد الفتاح البرهان خلفا

فور اعلان الفريق أول عوض ابن عوف تنازله عن منصبه باعتباره رئيسا للمجلس العسكري ٬ بعد ٢٤ ساعة من اعلانه الإطاحة بالرئيس عمر البشير٫ شهدت شوارع الخرطوم احتفالات شعبية مساء الجمعة احتفالا بهذا الاعلان .

وقال الفريق اول عوض ابن عوف أنه اختار الفريق عبد الفتاح البرهان المفتش العام للجيش خلفا له في منصبه، معلنا كذلك عن إعفاء نائبه كمال عبد المعروف من منصبه ٫ مؤكدا حرصه على تماسك المنظومة الأمنية في السودان.
وانطلقت حشود من المواطنين في شوارع العاصمة وهم يردّدون شعارات “في يومين سقّطنا رئيسين!”.
وكان المجلس العسكري قد تعهد بتشكيل “حكومة مدنية”، مؤكدا على أن أولويته الرئيسية هي “الحفاظ على الأمن العام”.
وجاءت الإطاحة بالبشير بعد شهور من التظاهر احتجاجا على ارتفاع تكاليف المعيشة. لكن المتظاهرين استمروا في اعتصامهم أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم وسط مخاوف بشأن الإجراءات التي أعلن عنها المجلس العسكري.
وحاول متحدث باسم المجلس طمأنة المحتجين قائلا، إن مستقبل السودان “سيحدده المتظاهرون” الذين خرجوا ضد البشير.
وكان الفريق البرهان القائد السابق للقوات البرية، وقد أشرف على القوات السودانية في اليمن بالتنسيق مع محمد حمدان حميدتي قائد قوات الدعم السريع.
وقد جاء اسم عبد الفتاح البرهان ضمن القرارات الرئاسية التي أصدرها الرئيس السوداني المعزول عمر البشير في شهر فبراير/شباط 2019، وشملت تعيينات وتعديلات في رئاسة الأركان والجيش السوداني ٬ ووقتها قام البشير بترقية البرهان من رتبة الفريق الركن إلى رتبة الفريق أول، وعينه مفتشاً عاماً للقوات المسلحة.
وأعلن تجمّع المهنيين السودانيين “رأس حربة الحركة الاحتجاجية” التي تهزّ السودان منذ أربعة أشهر، أنّ إعلان رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عوض ابن عوف مساء الجمعة تنازله عن منصبه واختياره الفريق أول عبد الفتاح برهان عبد الرحمن خلفاً له هو “انتصار لإرادة الجماهير”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فلاديمير زيلينسكي مرشح الرئاسة في اوكرانيا يعلن تلقيه التهنئة بالفوز من الرئيس السابق وواشنطن تسارع الى تقديم التهنئة له

أعلن المرشح للانتخابات الرئاسية الأوكرانية، فلاديمير زيلينسكي زعيم ” حزب خادم الشعب “، أن منافسه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *