أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام اية الله محمود هاشمي شاهرودي
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-05-17 09:13:33Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام اية الله محمود هاشمي شاهرودي

اصدرت اسرة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله محمود هاشمي شاهرودي، بيانا اكدت فيه نبأ وفاته.

واشار البيان الصادر الي وفاة آية الله هاشمي شاهرودي بعد فترة معاناة من المرض، وتقدمت بالعزاء والمواساة لامام العصر والزمان (عجل الله تعالي فرجه الشريف) ومراجع الدين وعموم المؤمنين والشعب الايراني الابي.
وقال البيان بانه سيتم الاعلان لاحقا عن موعد مراسم تشييع الفقيد.
وقد توفي آية الله محمود هاشمي شاهرودي في الساعة العاشرة من مساء اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي (السادسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش) عن عمر يناهز 70 عاما.
ولادة آية الله هاشمي شاهرودي كانت في العام 1948 في مدينة النجف الاشرف في العراق وكان عضوا في مجلس صيانة الدستور في دوراته الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة.
وخلال الفترة من 1999 لغاية 2009 تولي رئاسة السلطة القضائية من قبل قائد الثورة الاسلامية وكان نائبا في مجلس خبراء القيادة في دوراته الثالثة والرابعة والخامسة.
وفي العام الماضي تولي آية الله هاشمي شاهرودي رئاسة مجمع تشخيص مصلحة النظام، وكان رئيسا للمجلس الاعلى لحل الخلافات وتنظيم العلاقات بين السلطات الثلاث بقرار من سماحة قائد الثورة الاسلامية.

نبذة عن حياته

بعد إنهائه الدراسة الابتدائية في المدرسة العلوية في مدينة النجف ، بدأ بدراسته الحوزوية ، فأنهى مرحلتي المقدّمات والسطوح في سنين قلائل ، ثمّ انضم إلى حلقة دروس مرحلة الخارج في الفقه والأُصول ، التي كان يقيمها الشهيد السيّد محمد باقر الصدر (قدس سره)، إضافة إلى حضوره دروساً للإمام الخميني والإمام الخوئي (قدس سرهما ).

أُعتقل على أثر الحملة التي شنَّها نظام صدام حسين ضد العلماء والمفكِّرين عام 1393 هـ، وتحمل صنوف التعذيب الجسدي والنفسي، وتمت ملاحقته من قبل البعث، ما اضطرَّه آنذاك للسفر إلى إيران، بإيعاز من الشهید السيد محمد باقر الصدر(قدس سره)، ليكون وكيله العام وممثِّله الخاص لدى الإمام الخميني (قدس سره). وبعد وصوله إلى إيران، جنَّد نفسه لخدمة الثورة الإسلامية، وتعزيز مكانة القيادة، باعتباره حلقة الوصل بين الشهيد الصدر والإمام الخميني (قدس سرهما)، وكانت له مواجهات جريئة مع أعداء الإسلام.
وللسيّد الشاهرودي مشاركات فعَّآلة في مجال المؤتمرات الإسلامية الفكرية، والاجتماعات التي يقيمها مجمع أهل البيت (عليهم السلام) العالمي، ومجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، والحوزة العلمية في مدينة قم المقّدسة، والتجمّعات التي تقام في مدينة مشهد المقدسة.
وترأس أوّل مؤتمر فقهي اختصاصي دعا إليه الإمام الخميني (ره) ، وكان تحت عنوان (تأثير الزمان والمكان على الاجتهاد)، وكذلك ترأس المؤتمر الأوّل لدائرة معارف الفقه الإسلامي لمذهب أهل البيت (عليهم السلام)، الذي انعقد في مدينة قم المقدّسة.
يعد من أبرز الفقهاء ،و منذ عام 1402 هـ شرع بتدريس مرحلة البحث الخارج في الفقه والأُصول في مدينة قم المقدّسة، حيث تتلمذ على يديه جمع غفير من الطلبة والفضلاء من داخل إيران وخارجها على السواء.
وكان رئيسا للسلطة القضائية في ايران وعضوا في مجلس خبراء القيادة ، وكذلك عضواً ورئيسا في مجمع تشخيص مصلحة النظام في دورته الحالية .

وللفقيد الراحل تاليفات ثيرة في شتى المجالات منها :

1 ـ بحوث‌ فى علم‌ الاصول‌ (تقريرات‌ دروس اصول‌ الشهيد الصدر في 7 مجلدات)

2 ـ كتاب‌ الخمس‌ (مجلدان)

3 ـ مقالات‌ فقهية

4 ـ قاعدة الفراغ‌ و لتجاوز

5 ـ الحكومة الاسلاميبة

6 ـ الايديولوجية الاسلامية

7 ـ التفسير الموضوعي لجزء من نهج‌ البلاغة

8 ـ تفسير آية «مودة ذي القربى»

9 ـ بحوث‌ في الفقه‌ الزراعي

10 ـ محاضرات‌ في الثورة‌ الحسينية‌

11 ـ الصوم‌، تربية‌ و هداية‌

12 ـ كتاب‌ الاجارة‌ (مجلدان)

13 ـ کتاب الزکاة (4 مجلدات)

14- کتاب المضاربة

15- قراءات فقهیة معاصرة (مجلدان)

16- بحوث حول اصول الفقه

17- دروس في اصول االفقه

18- توضیح المسائل

19- مناسك الحج

20 – الصوم مسائل وردود

21- اسئلة ردود حول الصوم

22- الصراط (اجوبة الاستفتاءات)

23- کتاب الحج

24- اضواء و آراء (3 مجلدات)

25- منشور القضاء

26- صحیفة العدالة (8 مجلدات)

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد يحى سريع : استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأهدافا أخرى في أم الرشراش المحتلة

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف السفينة الإسرائيلية “MSC …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *