أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / هيغ يبلغ المالكي دعم بريطانيا للعراق في مواجهة داعش في تغير واضح لموقفها بعدما شعرت بخطورة ما افرزته فتوى السيستاني من معادلات جديدة في العراق

هيغ يبلغ المالكي دعم بريطانيا للعراق في مواجهة داعش في تغير واضح لموقفها بعدما شعرت بخطورة ما افرزته فتوى السيستاني من معادلات جديدة في العراق

في تحول ملحوظ في موقف بريطانيا الذي كان يصف حتى قبل اسبوع ، ان ما يحدث في العراق و “حرب طائفية بين السنة والشيعة ” كما قال وزير الخارجية هيغ في تصريحه في مجلس العموم البريطاني في تعليقه على سقوط الموصل بيد داعش وبقايا حرس صدام ، اعلن وليان هيغ اليوم في تبدل واضح في موقف بلاده ، بعد مباحثاته مع رئيس الوزراء المالكي “دعم بريطانيا للعراق في مواجهة الارهاب”، لافتا الى “اننا جئنا كي نتمكن من دعم العراق وان نتعاون جميعا لإلحاق الهزيمة بداعش”.

وتوقع مراقبون بان التحول في الموقف البريطاني ، سببه رصدهم لما احدثته فتوى الامام السيستاني من معادلات جديدة و تحولات كبيرة في العراق حيث تطوع نحو مليونين ونصف المليون عراقي لمواجهة داعش الوهابي وحلفائهم من الحرس الجمهوري المنحل من اتباع النظام البائد بسيطرتهم على الموصل وسيطرة الاكراد على كركوك .
وحسب مراقبين غربيين فان البريطانيين يخشون من ان يكون هذا الجيش من المتطوعين ، قادرا ليس فقط على استعادة تكريت والموصل وكركوك ، بل فادرا على تغيير خارطة العراق حتى بتهديد وجود اقليم كردستان وتهديد المصالح الغربية في المنطقة .
وخلال المباحثات ، اكد رئيس الوزراء نوري المالكي ، بان قوات الجيش استعادت زمام المبادرة وان الصورة ستتغير خلال فترة قليلة، لافتا الى ان هناك ارتباطا كبيرا بين ما يجري في سوريا وما يحدث في العراق الآن.
وقال المالكي في بيان صدر عن مكتبه، اليوم الخميس، عقب لقائه وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ ، إن “قوات الجيش وشعبنا العراقي إستعادوا زمام المبادرة وستتغير الصورة خلال فترة قليلة”، مبينا ان “هناك عددا كبيرا من النازحين هربوا خوفا من جرائم الارهابيين والعمل جار على رعايتهم وتقديم الدعم اللازم لهم للتخفيف من معاناتهم والعمل على إعادتهم الى مناطقهم بأسرع وقت ممكن”.
واضاف المالكي “لابد من المضي في مسارين متوازيين الأول العمل الميداني والعمليات العسكرية ضد الارهابيين وتجمعاتهم، والثاني متابعة المسار السياسي وعقد اجتماع مجلس النواب في موعده المحدد وانتخاب رئيس للبرلمان ورئيس للجمهورية وتشكيل الحكومة”، معتبرا ان “المضي قدما في هذين المسارين هو سيلحق الهزيمة بالإرهابيين”.
وتابع المالكي ان “هناك ارتباطا كبيرا بين ما يجري في سوريا وما يحدث في العراق الآن”، مشدداً على ضرورة “تحمل جميع الدول مسؤولياتها وعدم التهاون في دعم منظمات مثبتة لدى الامم والمتحدة بأنها منظمات إرهابية”.
كما ابدى الوزير البريطاني “استعداد بلاده لدعم النازحين وتقديم المساعدات لهم”.
وكان وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ وصل في وقت سابق اليوم الخميس الى العاصمة العراقية بغداد لبحث تطورات الاوضاع الامنية في البلاد.
وقال هيغ إن بريطانيا “كصديقة للعراق تعتقد ان الأولوية العاجلة يجب أن تولى لتشكيل حكومة شاملة تكسب الدعم من كل فئات الشعب العراقي وتعمل على وقف داعش”.
أما وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، فقد قال في وقت سابق إن بلاده لم تطرح طلب تشكيل حكومة إنقاذ عراقية، وإنه لم يبحث ذلك أثناء محادثاته الأخيرة مع المسؤولين العراقيين في بغداد .
يذكر ان طلب تشطيل حكومة انقاذ وطني كان مقترحا قدمه اياد علاوي زعيم كتلة الوطنية وسارع المالكي ليصف هذ المقترخ بانه انقلاب على الدستور .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *