أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / رفض شعبي ونيابي واعلامي في تونس لزيارة بن سلمان المقررة للبلاد يوم 27 نوفمبر الحالي

رفض شعبي ونيابي واعلامي في تونس لزيارة بن سلمان المقررة للبلاد يوم 27 نوفمبر الحالي

مازالت الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان إلى تونس، في 27 نوفمبر – تشرين الثاني الجاري، تثير ردود أفعال غاضبة في صفوف التونسيين، الذين عبّروا عن رفضهم لـ”تدنيس” تراب بلادهم ورفعوا شعار ” لا .. هلا ،، ولا مرحبا بالمنشار “؛.

ورغم تباين الروايات بخصوص الجهة الواقفة وراء الزيارة التي تأتي في وقت حساس تمرّ به تونس، فإن التونسيين يكادون يُجمعون على رفضهم استقبال “أحد أبرز المتورّطين في جرائم ضدّ الإنسانية” داخل السعودية وخارجها.
وقالت تقارير إعلامية محلية إن زيارة بن سلمان المرتقبة تأتي بدعوة من الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، في وقت أكّدت فيه تقارير أخرى نقلاً عن مصادر بوزارة الخارجية التونسية ورئاسة الجمهورية أنها بطلب بن سلمان.
وذكرت المصادر أنها تأتي تزامناً مع جولة سيُجريها ولي عهد السعودية في المنطقة، قبل سفره إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة العشرين، التي ستُعقد في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيريس، يومي 30 من نوفمبر و1 ديسمبر 2018.
الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية، سعيدة قراش، أكّدت أن بن سلمان هو الذي طلب زيارة تونس في إطار هذه الجولة الدولية التي استهلّها بالإمارات، لينتقل بعدها إلى البحرين، فتونس ومصر، وبعض أنباء غير أكيدة تتحدّث عن زيارة مرتقبة أيضاً إلى الجزائر وموريتانيا.
سعيدة قرّاش جدّدت في تصريحات إعلامية، صباح الجمعة (23 نوفمبر الجاري)، التذكير بإدانة تونس لجريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصليّة بلاده بإسطنبول، ومطالبتها بكشف ملابساتها، دون المسّ باستقرار السعودية.

محامون تونسيون يقيمون دعوى ضد بن سلمان

وأعلنت مجموعة مكوّنة من 50 محامياً تقديم دعوى قضائية لمنع بن سلمان من زيارة تونس، والتي قالو إنها تأتي لـ”فكّ عزلته على خلفيّة مقتل خاشقجي”.
وهذه الزيارة هي الأولى لولي العهد السعودي إلى تونس منذ تولّي والده، الملك سلمان بن عبد العزيز، السلطة في البلاد، وتعيينه وليّاً لولي العهد ومن ثمّ وليّاً للعهد.
وفجّرت الزيارة المرتقبة موجة كبيرة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب البعض على وسائل التواصل الاجتماعي إنه “لا لزيارة أبو منشار إلى تونس”، في إشارة إلى حادثة تقطيع جثّة خاشقجي من قبل الطبيب الشرعي صلاح الطبيقي، داخل قنصليّة المملكة بإسطنبول، في 2 أكتوبر الماضي، بأوامر عليا.

محاولة بن سلمان لاظهار حضوره في العالم العربي

ويسعى ولي العهد السعودي ان يرسل رسائل لزعماء غربيين ولاعضاء الكونغرس الامريكي بان له وزنا سياسيا كبيرا في العالم العربي بعدما طالب زعماء اوروبيون واعضاد في الكونغرس بمعاقبة الشخص المسؤول عن اصدار الاوامر بقتل خاشقجي في قنصلية بلاده وتقطيع جثته بالمنشار واخفائها اما باذابتها ٫ فيما اكد تقرير المخابرات المركزية الامريكية السي اي اي وتقارير المحققين الاتراك ان ولي العهد بن سلمان هو الذي اصدر الاوامر لقتل خاشقجي وتقطيع جثته .

النائب عماد الدايمي : نرفض تدنيس تراب تونيس من قبل قاتل

وفي تعليقه على الزيارة التي وصفها بـ”الفضيحة الكبرى”، أكّد النائب بالبرلمان التونسي، عماد الدايمي، أنه يرفض “تدنيس التراب التونسي من قبل قاتل متورّط في جريمة كبرى”.
وأضاف الدايمي، وهو نائب عن حزب حراك تونس الإرادة (حزب الرئيس السابق منصف المرزوقي) : “إذا كان بن سلمان يبحث عن فكّ العزلة والعودة السلسة إلى المشهد الدولي لمسح آثار الجريمة النكراء التي أمر بها وأشرف عليها، فهذا أمر يعنيه، أما أن تكون تونس محطّة لفرض التطبيع معه فهذا أمر غبي ومُشين لنا كتونسيين”.
وتابع: “إن الزيارة ستكون فضيحة له شخصياً؛ لأنه سيسمع بشكل قوي موقف الشعب التونسي الرافض لزيارته، كما أنه سيسمع مواقفنا القوية كنواب بالبرلمان وسياسيين خارجه”.
النائب الدايمي شدّد على أن رفض الزيارة تعبير عن رفض أن تكون تونس محطة لتبييض إجرام شخص متورّط في جريمة بشعة سجلّها التاريخ”.
الدايمي وصف الموقف الرسمي التونسي من الزيارة بـ”المخزي”، مشيراً إلى أنه “من الواضح أن تونس وقعت تحت الابتزاز والضغط، وهو موقف مُذلّ ولا يليق بشعب قام بثورة وبدولة ديمقراطية، كما أنه لا يليق بمناخ الحريات السائد في تونس”.
النائب بالبرلمان التونسي ختم حديثه بالقول: إن “الرئيس الباجي قائد السبسي، ربما لم يستطع من منطلق الخوف والطمع رفض الزيارة”، التي لا يُستبعد أن يكون الهدف منها إغاظة أحد مكوّنات التحالف الحاكم (في إشارة إلى حركة النهضة)، ورغبة السبسي في الاقتراب من حلف معيّن معادٍ له.

نقابة الصحفيين فوجئت بانباء زيارة بن سلمان

بدوره قال عضو المكتب التنفيذي بنقابة الصحفيين التونسيين، محمد اليوسفي، إن النقابة فوجئت بزيارة ولي العهد، “الذي يبدو أنه يبحث عن تبييض سجلّه الدموي، لا سيما بعد جريمة تصفية خاشقجي التي هزّت الضمير الإنساني في كل العالم”.
وأكّد اليوسفي:أن “نقابة الصحفيين تعتبر استقبال بن سلمان، الذي عرفت بلاده في عهده جرائم نكراء تمسّ حقوق الإنسان وجرائم حرب في اليمن، وفق ما تؤكّده تقارير دولية وحقوقية، مسيء للتجربة الديمقراطية ولقيم الثورة”.
واستطرد: “لهذا رفعنا شعار لا أهلاً ولا سهلاً بمحمد بن سلمان، الذي يقبع العشرات من الصحفيين والمدوّنين ونشطاء حقوق الإنسان في سجونه”.
الإعلامي التونسي قال إن النقابة ستوجّه رسالة استنكار واستهجان للرئيس السبسي على خلفيّة الزيارة، كما ستنسّق مع منظمات المجتمع المدني من أجل الاحتجاج والمطالبة بإطلاق سجناء الرأي في السعودية، ومحاسبة المتورّطين في جريمة اغتيال خاشقجي، والتي تُشير عديد المعطيات إلى إمكانية تورّط بن سلمان شخصياً فيها.
وختم قائلاً: “نرفض اصطفاف الدبلوماسية التونسية في لعبة المحاور الإقليمية إلى جانب المحور السعودي، وندعو إلى النأي بتونس عن التخندق في صف أنظمة قمعيّة استبدادية لا تحترم حرية التعبير والإعلام، ولها سجلّ مخزٍ”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *