أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تحقيقا لاهداف امريكية لاستخدامه غطاء لبقاء قواتها في العراق .. الناتو يوافق على تنفيذ مهام تدريب واشراف هناك

تحقيقا لاهداف امريكية لاستخدامه غطاء لبقاء قواتها في العراق .. الناتو يوافق على تنفيذ مهام تدريب واشراف هناك

بضغوط امريكية ٬ وافق وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي على بدء مهمة تدريب جديدة في العراق، دون أن يشمل ذلك أعمال قتالية. ومن المنتظر أن تتركز المهمة على تدريب المدربين العراقيين والمساعدة في بناء أكاديميات عسكرية.

يذكر ان الولايات المتحدة كانت بحاجة الى نثل هذا الثرار وحثت على اعضاد الناتو علي اتخاذه لانه سيكو جزءا من المظلة التي تتذرع بها لابقاء قواتها في العراق وسط رفض شعبي ونيابي عراقي واسع.
وقال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس: “نعتقد أنه في مصلحة حلف الناتو أن نخطط للأمن”. وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إن الفكرة هي تطوير الأنشطة التدريبية الحالية إلى “مفهوم جوهري بشكل أكبر”، بتمويل أفضل وتواجد أكبر. وأضاف أن المهمة تأتي بناء على طلب من الحكومة العراقية، والتحالف الدولي الذي يقاتل “داعش”.
وستركز المهمة، من بين أشياء أخرى، على تدريب المدربين العراقيين والمساعدة في بناء أكاديميات عسكرية. وشدد ستولتنبرغ قائلاً: “ولكننا لا نخطط لمهمة قتال”. ولم يعط تفاصيل بشأن الحجم المحتمل لمهمة التدريب، ولكن مصادراً داخل الحلف قدرت أنه سيتم إرسال عدة مئات من الأفراد – أو حتى من الممكن أكثر من ألف فرد- إلى العراق.
وتابع ستولتنبرغ أن الدروس المستفادة من الصراعات السابقة في العراق وأفغانستان تشير إلى أنه من المهم البقاء طويلاً بما يكفي، لإرساء الاستقرار في البلاد بعد استعادة الأراضي. وذكر أمين عام الناتو: “لن نبقى أطول من المطلوب، ولكن يجب أن نبقى لفترة طويلة، طالما أن هذا مطلوب للتأكد من ألا نُجبر على العودة في عملية قتالية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ادارة الرئيس بايدن تطرد كبير موظفي البيت الابيض الذي عينته زوجة ترامب .. وازالة التغييرات التي احدثها ترامب في المكتب البيضاوي

كشفت مصادر لشبكة “CNN” أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، طردت كبير موظفي البيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *