أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / وزارة الخارجية الايرانية ترد بقوة على مزاعم وزير الخارجية السعودي بان ايران عرضت سلامة العراق للخطر

وزارة الخارجية الايرانية ترد بقوة على مزاعم وزير الخارجية السعودي بان ايران عرضت سلامة العراق للخطر

ردت وزارة الخارجية الايرانية بقوة على مزاعم عادل الجبير وزير الخارجية السعودي التي وردت في كلمته على هامش مؤتمر اعادة اعمار العراق في الكويت والذي اشار فيها الى ان ايران عرضت سلامة العراق للخطر ، وقال المتحدث باسم الوزارة بهرام قاسمي : ان عادل الجبير قد نسي بانه لا ينبغي ولا يحق له ان يتحدث نيابة عن الحكومة والشعب العراقيين.

واضاف قاسمي ان الحكومة والشعب في العراق وسائر البلدان التي تتحلي بالوعي والمصداقية تقرّ علي الدوام بدور ايران المصيري في ارساء الاستقرار ومكافحة الارهاب التكفيري في المنطقة والعراق وترسيخ الامن في هذا البلد. وتابع القول ان مزاعم عادل الجبير هي اقل شأنا من ان يتم الرد عليها من جديد.
واردف قاسمي، ان وزير الخارجية السعودي وكما يبدو عليه لقد اعتاد علي اطلاق تصريحات وثرثرات غير مدروسة وغير مسؤولة.
وكان عادل الجبير قد طرح في مؤتمر الكويت الدولي حول اعادة اعمار العراق، مزاعم واهية ضد ايران وادعي بان ‘تدخل ايران ادي الي تعريض العراق وسلامة اراضيه والهدوء والاستقرار في هذا البلد الي الخطر’؛ علي حد زعمه.
يذكر ان النظام السعودي ينفذ خطة للتغلغل في العراق ومد نفوذه فيه بذرائع توسيع الاستثمارات في العراق وحث الشركات السعودية على فتح فروع لها في العراق بالاضافة الى مساعي لمد النفوذ الي العشائر العراقية الشيعية في الجنوب والوسط من خلال قنصليتها في كل من البصرة والنجف الاشرف وكذلك مد نفوذها في اوساط العشائر السنية وتوزيع المال لكسب الولاءات وجمع المتناحرين من السياسيين السنة في كتل انتخابية لتحقيق مزيد من الفوز في الانتخابات القادمة لمجلس النواب العراقي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع مجلس الوزراء يقرر عدد قرارات من بينها منح اعضاء المنتخب الوطني قطعة ارض وجواز سفر دبلوماسي

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الرابعة لمجلس الوزراء، جرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *