أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / لقاء ترامب بوتين .. طي صفحة الاتهامات وتفاهمات حول سوريا واوكرانيا على هامش قمة مجموعة الـ20

لقاء ترامب بوتين .. طي صفحة الاتهامات وتفاهمات حول سوريا واوكرانيا على هامش قمة مجموعة الـ20

أكد الرئيس دونالد ترامب السبت أن لقاءه الأول مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة الـ20 كان “رائعا”، فيما أبدى بوتين ثقته بتحسن العلاقات مع الولايات المتحدة ٫ وقال الرئيس الروسي إنه متفائل بشأن التعاون الأميركي الروسي بعد محادثاته مع ترامب.

وقال بوتين أنه بحث مع الرئيس الأميركي الوضع في كل من سورية وأوكرانيا إلى جانب مكافحة الإرهاب.
وقال ترامب قبيل بدء الاجتماع “إنه شرف أن ألتقيك”، ورد عليه بوتين بالقول “أنا مسرور للقائك، وآمل أن يثمر هذا اللقاء عن نتيجة إيجابية”.
وكان الرئيس دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اجتمعا الجمعة أول لقاء بينهما على هامش قمة مجموعة الـ20 في مدينة هامبورغ الألمانية ٫ واستمر الاجتماع لساعتين ونصف الساعة.
وأكد بوتين أمام الصحافيين أنه تحدث عدة مرات عبر الهاتف مع ترامب، “لكن المحادثات الهاتفية لم تكن كافية”. وأضاف قائلا “من أجل حل القضايا يجب أن تكون هناك لقاءات مباشرة”.
وأجرى الرئيسان أربع مكالمات هاتفية منذ وصول ترامب إلى السلطة، لكن هذا أول لقاء ثنائي لهما.
قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن الرئيس دونالد ترامب بدأ اجتماعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالإعراب عن قلق الشعب الأميركي بشأن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأميركية العام الماضي.
وقال تيلرسون عقب لقاء الزعيمين على هامش اجتماعات قمة مجموعة الـ20 في ألمانيا “خاض الاثنان نقاشا مطولا وجادا بشأن المسألة”.
وأضاف أن ترامب ضغط على بوتين في أكثر من مناسبة فيما يخص التورط الروسي، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي “نفى مثل هذا التورط. أعتقد مثلما نفى في الماضي” ٫ وأوضح تيلرسون أن الروس طلبوا من الأميركيين أدلة عن تورط محتمل في الانتخابات الرئاسية.
وأشار الوزير الأميركي إلى أن ترامب وبوتين اتفقا على عقد لقاءات للمتابعة في المستقبل، بما فيها تشكيل فرق لمناقشة الهجمات الإلكترونية.
ووصف تيلرسون اللقاء بين ترامب وبوتين بـ”البناء”، مضيفا أن التواصل بين الرئيسين “تم بسرعة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزارة الدفاع الايرانية تفتتح كلية مختصة بالطائرات المسيرة

افتتح سلاح الجو التابع للجيش الإيراني كلية خاصة بالطائرات المسيرة في قاعدة “قيام” بمحافظة قم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *