أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الاوكراني المؤقت يعلن ان القوات المسلحة في حالة استنفار شامل لقتال روسيا اذا غزت البلاد

الرئيس الاوكراني المؤقت يعلن ان القوات المسلحة في حالة استنفار شامل لقتال روسيا اذا غزت البلاد

اعلن الرئيس الأوكراني المؤقت ألكسندر تورتشينوف، الأربعاء، أن القوات المسلحة الأوكرانية “في حالة استنفار شامل للقتال” في حال حدوث “غزو” من قبل القوات الروسية المحتشدة عند الحدود.

وأضاف: “قواتنا المسلحة في حالة استنفار شامل للقتال، لأن خطر أن تشن روسيا حربا ضد أوكرانيا حقيقي”.
واعتبر الرئيس المؤقت أن أولوية كييف هي “منع انتشار الإرهاب” في مناطق أخرى غير تلك التي يسيطر عليها عناصر موالون للكرملين منذ أسابيع شرق البلاد.
وتابع: “هدفنا الأساسي هو منع الإرهاب من الانتشار من منطقتي دونيتسك ولوغانسك إلى مناطق أخرى”، مشيرا إلى أن أوكرانيا قررت “تشكيل ميليشيات محلية تضم متطوعين في كل منطقة في شرق البلاد لمساعدة قوات الجيش والشرطة”.
وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع سيطرة مسلحين موالين لروسيا صباح الأربعاء على مبنى الحكومة الإقليمية في مدينة هورليفكا في منطقة دونيتسك الواقعة على الحدود مع روسيا، بالإضافة إلى مقر الشرطة الذي سيطروا عليه قبل أسابيع، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.
يذكر أن مسلحين يسيطرون الآن على مبان حكومية في نحو 12 مدينة شرقي أوكرانيا، وطالبوا بإقامة مزيد من العلاقات مع روسيا أو الانضمام إليها.
وعلى صعيد متصل، ذكرت وسائل إعلام روسية الأربعاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور القرم للمرة الأولى منذ إلحاقها بروسيا لحضور العرض العسكري الذي ينظم في 9 مايو في ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية.
وتحتفل روسيا ودول أخرى في الاتحاد السوفيتي السابق بانتهاء الحرب العالمية الثانية في 9 مايو وليس 8 من الشهر نفسه كما تفعل دول أوروبا الغربية، وغالبا ما يستغل بوتن مثل هذه المناسبات لتشجيع الحس القومي لدى مواطنيه ودعم سياسته.
وسيزور بوتين مدينة سيباستوبول حيث مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود بحسب معلومات أوردتها صحيفة كومرسانت والصحيفة الإلكترونية “غازيتا.أر يو” نقلا عن عدة مصادر بينها مصدر في وزارة الدفاع.
وأوضحت المصادر أن رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيديف سيرافق بوتين في هذه الزيارة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن: أنا صهيوني.. والسعودية أبدت استعدادها الاعتراف بـ’إسرائيل’

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه يعتبر نفسه “صهيونياً”، زاعماً في الوقت نفسه أنه “قدّم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *