أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / عادل الجبير يبلغ وزير الخارجية العراقي الجعفري رغبة بلاده بتسمية سفير لها في بغداد

عادل الجبير يبلغ وزير الخارجية العراقي الجعفري رغبة بلاده بتسمية سفير لها في بغداد

ابلغ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نظيره العراقي ابراهيم الجعفري،ب رغبة بلاده تعيين سفير جديد للسعودية لدى العراق.

وكانت السعودية قد عينت من قبل ضابط الاستخبارات العكسرية ثامر السبهان كأول سفير لها في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين بعد قطع العلاقات بشكل كامل إثر غزو الكويت عام 1990. لكن بغداد طلبت إبدال السبهان في صيف 2016 إثر تصريحات له متكررة ضد الحشد الشعبي وزعم بوجود خطة لاغتياله من قبل فصائل المقاومة الاسلامية ولكن السلطات العراقية كذبت تلك المزاعم في وقتها ، وطالبت الرياض باستبداله لتدخله في الشؤون الداخلية للعراق.
وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال إن سبب الطلب العراقي “يعود إلى سلسلة من التصريحات والمواقف الإعلامية” التي صدرت عن السفير، واعتبرتها بغداد “تجاوزا لحدود التمثيل الدبلوماسي ومهام السفراء”.
هذا وكشف راديو اوستن الاوروبي ان زيارة عادل الجبير الى العراق جاءت بناء على طلب مباشر من الحكومة الامريكية للمسؤولين السعوديين بايفاد الجبير والعمل على تحسين العلاقات مع بغداد افضل من استمرار مقاطعة السعودية للتواصل مع الحكومة العراقية .
وتاتي مطالبة السلطات الامريكية الرياض بارسل وزير خارجيتها للعراق بهدف قيام السعودية بدور اكبر داخل العراق في دعم الجماعات السنية التي تسعى للانفصال واقامة اقليم سني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *