أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / قطعات الحشد الشعبي تتخذ مواقع حول الموصل استعدادا لعملية تحريرها وتامين خدمات لنحو 500 اعلامي لتغطيتها
الشرطة الاتحادية العراقية تتجمع مع مقاتلين شيعة بالقرب من مدينة الفلوجة غربي العاصمة بغداد يوم الثلاثاء. تصوير: ثائر السوداني - رويترز,

قطعات الحشد الشعبي تتخذ مواقع حول الموصل استعدادا لعملية تحريرها وتامين خدمات لنحو 500 اعلامي لتغطيتها

اكد الناطق الرسمي باسم هيئة الحشد الشعبي أحمد الاسدي أن قطعات الحشد الشعبي تمركزت في مواقعها قرب الموصل بانتظار ساعة الصفر، التي سيحددها رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.

وجدد الاسدي التاكيد على أن الحشد الشعبي مشارك اساسي في تحرير الموصل وسيرد على الإتهامات المنسوبة له من خلال المعارك في ميدان المواجهة العسكرية.
من جهتها، أعلنت مديرية إعلام الحشد الشعبي عن انطلاق الحملة الإعلامية الخاصة بتحرير مدينة الموصل بمشاركة 500 إعلامي مؤكدة انها اكبر عملية إعلامية تطوعية حربية في تاريخ العراق.
وقالت في بيان صحافي لها “، انه اطلقت اليوم الحملة الإعلامية لتحرير مدينة الموصل وما يحيط بها من مدن في اكبر عملية إعلامية تطوعية حربية في تاريخ العراق من اجل عكس “صورة بطولات غيارى الحشد الشعبي وقواتنا الامنية بجميع صنوفها إلى الجمهور العراقي والعالمي”.
وأوضحت انه سيشارك في هذه الحملة 500 إعلامي متطوع منهم 350 إعلامياً يتواجدون في ميدان المعركة بين مراسل، ومصور، وفني، ولوجستي، وما يقرب من 150 آخرين يعملون في مركز عمليات إعلام الحشد في بغداد، فضلاً عن تسجيل اكثر من 10000 ناشط مدني لغاية الآن من اجل ايصال المعلومات وتناقلها في مواقع التواصل الاجتماعي ومنها ( فيسبوك، وتويتر، وانستغرام)، حيث ستكون هنالك حملات (#) يومية تطلق على وسائل التواصل لدعم القوات الامنية والحشد الشعبي.
وأشارت قيادة الحشد إلى أنّه سيكون هنالك موقف يومي عن طريق الناطق الرسمي باسم الحشد احمد الاسدي بالصوت والصورة منذ اليوم الاول لانطلاق العمليات، في حين سيؤمن فريق العلاقات العامة اللقاءات والتصريحات لقيادات الحشد والمتحدث الامني في ارض المعركة، فيما ستعمل غرفة العمليات الاعلامية للحشد على رفد وسائل الاعلام بالاخبار والموجزات العاجلة والبيانات على مدار 24 ساعة من دون توقف.
وأضافت أنه تم بالتنسيق مع عدد من وسائل الاعلام الوطنية من اجل توفير سيارات البث الخارجي (snj) مجانًا لكل المؤسسات الاعلامية المشاركة في العملية مع امكانية توفير مصور ومراسل حربي يعملان مجانًا وبشكل تطوعي مع كل مؤسسة اعلامية ليست لديها امكانية للمشاركة في التغطية الميدانية. وبينت انه من ضمن الحملة التطوعية فقد تم ايضًا تأمين أسطول عجلات لنقل الصحافيين المحليين والأجانب مع مرشدين ووجبات طعام وسكن وحماية من اجل تسهيل مهماتهم الصحافية وسلامة إيصالهم إلى أرض المعركة وإرجاعهم، فضلاً عن توفير مترجمين للكوادر الاعلامية غير العربية، بينما سيكون هنالك فريق تطوعي متخصص يعمل على تزويد الوسائل الاعلامية بجميع البيانات والمقاطع الخاصة بالمعارك مجانًا من اجل تسهيل عمل الوسائل الاعلامية التي ترغب في بث مواد خبرية عن المعارك، حيث تشكل هذا الفريق من خيرة الخبرات في المونتاج والتصميم والارشفة وزوّد بأفضل الاجهزة الالكترونية.
وعلى صعيد متصل ، اكد قادة عسكريون عراقيون أمس انهم اكملوا جميع الاستعدادات لتحرير مدينة الموصل بإنتظار أوامر القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي ببدء الهجوم، والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد، وأكبر مدينة تقع حاليًا في قبضة تنظيم داعش الةهابي في العراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في العاشر من حزيران عام 2014 قبل أن يجتاح شمال وغرب البلاد. وبدأت قيادة العمليات في ايار – مايو الماضي في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم، مؤكدة إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.
ومن جهته، أفاد مصدر محلي في مدينة الموصل بخلو شوارع الجانب الأيسر للمدينة من السكان وسط حالة من الترقب والحذر والاستنفار التام تخيم على عناصر داعش المتواجدين في المدينة، وذلك مع أنباء قرب انطلاق عمليات التحرير خلال فترة وجيزة.
واضاف : إن زعيم تنظيم “داعش” ابو بكر البغدادي قد اصدر تعميمًا عاجلاً لتنظيف السجون فيما تسمى بـ”ولاية نينوى” مما يسمون بجند الخلافة، فيما اكد أن عشرات من قيادات وعناصر التنظيم المحتجزة اطلق سراحها اليوم في الموصل وضواحيها.
وأضاف أن العديد من سجون الموصل اطلقت بالفعل العشرات من قادة ومسلحي التنظيم ممن جرى اعتقالهم لأسباب مختلفة، فيما ينتظر حسم ملفات بقية المعتقلين واطلاق سراحهم.. مشيرًا إلى أن “تنظيف السجون تأتي في اطار مخاوف جادة لتنظيم داعش من معركة الموصل الوشيكة، ومحاولات التنظيم الاستفادة من قدرة عناصره المعتقلة في الحرب.
وبالترافق مع ذلك، فقد اغلق تنظيم داعش خلال الساعات الاخيرة أربعة جسور رئيسية تربط جانبي مدينة الموصل بواسطة الكتل الكونكريتية، بهدف منع تنقل المدنيين ونزوحهم لممرات حددتها القوات الأمنية مع قرب موعد انطلاق العمليات العسكرية. كما رفع التنظيم الارهابي حالة التأهب بين عناصره تحسباً لأي عملية أمنية قريبة لتحرير المدينة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *