أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / انشقاق يهدد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ام نزاعات على قيادة الحزب في ظل مرض زعيمه جلال الطالباني

انشقاق يهدد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ام نزاعات على قيادة الحزب في ظل مرض زعيمه جلال الطالباني

بعد ساعات على وصول الرئيس لسابق جلال طالباني إلى السليمانية، بعد رحلة علاج في النمسا، أعلن نوابه في حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» الذي يتزعمه تشكيل تكتل معارض لسياسات الحزب، ودعوا إلى إصلاحه ٫ فهل هو انشاق في الحزب سيولد حزبا كرديا جديدا يتنازع السلطة علي ادارة محافظة السليمانية ام نزاع علي قيادة الحزب سينتهي بازاحة طرف للطرف الاخر ويبقى الحزب موحدا؟

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١٢-٠٢ في ١١‎.٠١‎.٠٥ م
وأطلق المنشقون، وعلى رأسهم كوسرت رسول وبرهم صالح، اسم «مركز القرار» على الجناح الجديد. وقال مصدر مطلع إن الانشقاق «جاء بعد خلافات مع كل من (زوجة طالباني) هيرو إبراهيم أحمد، وعضو المكتب السياسي في الحزب ملا بختيار».

يذكر أن برهم صالح كان دعا إلى انتخابات حزبية وكشف ذمم قادة الحزب المالية منذ جمد طالباني نشاطه بسبب المرض.

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١٢-٠٢ في ١١‎.١٣‎.٤٥ م

الهيئة القيادية لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني
وتضم الهيئة القيادية للمنشقين، إضافة إلى رسول وصالح، كلاً من: حكيم قادر، وأرسلان بايز، وشيخ جعفر شيخ مصطفى، ومحمود سنكاوي، وآزاد جندياني، وعدناني همي مينا، وجميل هورامي، وحميدي حاجي خليل، وشالاو علي عسكري ومحمد وطماني.
ورفض المنشقون في بيان صدر في وقت متأخر ليلة أول من أمس «استخدام اسم طالباني لتمرير المشاريع الشخصية». وانتقدوا «الإجراءات التي أدت إلى احتكار الحزب»، مطالبين بـ»جمع ماليته بشكل شفاف وعقد مؤتمر انتخابي نزيه بعيداً من التزوير».
وهاجم البيان «سياسة خذلان الكوادر وتهميش المناضلين». وحض على «مراجعة سياسات حكومة الإقليم وهيكليتها». وأكد «التزامه التقارب مع حركة التغيير إلى حين تحقيق الاتحاد والاندماج، والحرص أيضاً على الاتفاق الاستراتيجي مع الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني لتعزيز أمن كردستان».
إلى ذلك، أوضح مسؤول في جمعية قدامى «بيشمركة الاتحاد الوطني»، جميل هورامي أن «بعد تدهور الوضع الصحي لطالباني، انعدم مركز القرار، وكان المكتب السياسي يصدر القرارات من دون أن يقوم أحد بنقضها» وعد الانشقاق «مهماً ونحن نؤيده».
من جهة أخرى، قال أوميد خوشناو، وهو رئيس «كتلة الحزب الديموقراطي» في برلمان الإقليم إن «الحزب لم يقرر إلى الآن كيفية التعامل رسمياً مع الجناح المسيطر فيه». وأضاف: «نحن بانتظار اجتماع المكتب السياسي ليحسم موضوع كيفية التعامل معهم».
وفي تصريح صحافي مقتضب، قال مسؤول قوات مكافحة الإرهاب في الإقليم لاهور شيخ جنكي، وهو أبن شقيق طالباني إن المنشقين «تسرعوا في قرارهم، لكننا سنجلس معاً خلال الأيام المقبلة وسنحل المشاكل العالقة».
وأرسل المنسق العام لـ»حركة التغيير»، نوشيروان مصطفى الذي انشق عن الحزب في السابق، وفداً للاجتماع مع المنشقين. وأن ذلك تم «بعلم هيرو أحمد إبراهيم».

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *