أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / السلطات البنغالية تنفذ حكم الاعدام بزعيم الجماعة الاسلامية مير قاسم علي بتهمة ارتكاب جرائم حرب قبل 45 عاما

السلطات البنغالية تنفذ حكم الاعدام بزعيم الجماعة الاسلامية مير قاسم علي بتهمة ارتكاب جرائم حرب قبل 45 عاما

اعدمت السلطات البنغالية رجل الأعمال الشهير وزعيم الجماعة الإسلامية مير قاسم علي بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب قبل 45 عاما ٫ وعلي، الذي يتزعم أكبر زعيم حزب إسلامي في البلاد، هو خامس قائد لحزب الجماعة الإسلامية يُعدم منذ عام 2010 بعد الإدانة بارتكاب جرائم حرب..

وكانت محكمة خاصة قد أدانت علي بارتكاب هذه الجرائم خلال فترة حرب استقلال بنغلاديش عن باكستان قبل 45 عاما.
ونُقل عن مسؤول بمصلحة السجون البنغالية قوله إن علي أعدم شنقا في وقت متأخر من مساء السبت بالتوقيت المحلي بعد ساعات من لقاء أفراد أسرته به في سجن كشيمبور، قرب العاصمة دكا. ولم يطلب الزعيم الإسلامي عفوا رئاسيا عنه، فتقرر تنفيذ حكم الإعدام فيه.
وكانت المحكمة العليا قد رفضت دعوى علي لاستئناف الحكم، الصادر منذ عامين.

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١٢-٠٢ في ١٠‎.٤٦‎.٣٣ م
وتقول المحكمة الخاصة التي أنشأتها الحكومة البنغالية الحالية برئاسة حسينة واجد، إن علي أدين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وقالت إن مؤيدي جيش باكستان، التي كانت بنغلاديش جزءا منها، أشاعوا تحت قيادته “أطلقوا عهدا من الإرهاب” في مدينة تشتاغونغ عام 1971.
وكانت السلطات قد أعدمت أيضا أحد معاوني رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء ينتمي إلى الحزب القومي البنغالي، قائد المعارضة في البلاد.

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١٢-٠٢ في ١٠‎.٤٨‎.٥٦ م

عائلة واحفاء مير قاسم علي يودعونه بالبكاء
وحزب الجماعة الإسلامية شريك رئيسي للحزب القومي في المعارضة لحكومة حسينة.
ويتهم أنصار علي الحكومة البنغالية الحالية باستخدام المحكمة الخاصة للتخلص من المعارضين.
غير أن الحكومة تقول إن المحكمة تساعد البلاد على التصالح مع ماضيها.
وتقول حكومة حسينة إن الجنود الباكستانيين قتلوا، بالتعاون مع عملاء محليين، 3 ملايين شخص واغتصبوا 200 ألف امرأة خلال حرب استقلال بنغلاديش.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *