أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / محكمة كندية تستولي على ١٣ مليون دولار من اصول ايران المجمدة لمصلحة امريكين وطهران تؤكد : انه قرار سياسي معاد

محكمة كندية تستولي على ١٣ مليون دولار من اصول ايران المجمدة لمصلحة امريكين وطهران تؤكد : انه قرار سياسي معاد

اصدرت محكمة كندية قرارا بمصادرة 13 مليون دولار من الاصول الايرانية المجمدة في هذا البلد واعتبارها غرامات تقدم لاسر الاميركيين المقتولين منذ عام 1983 لغاية 2002 في هجمات بارجاء العالم استنادا لاتهامات اميركية مزعومة ضد ايران لم تثبت في محاكم محايدة.

وبحسب وكالة ” ايرنا ” زعمت محكمة انتاريو العليا، في بيان اصدرته، الجمعة، ان طهران تتحمل مسؤولية تمويل وتدريب رجال حركة المقاومة الاسلامية في فلسطين (حماس) وحزب الله لبنان.
ولايترك قرار المحكمة تأثيرات على اصول ايران الدبلوماسية في كندا الا انه يشمل الاصول غير الدبلوماسية المجمدة في هذا البلد.
ويزعم الغربيون ان حماس وحزب الله ضالعون في تنفيذ 8 انفجارات او عمليات حجز رهائن في بوينس آيرس وتل ابيب والسعودية على مدى 20 عاما.
وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري أن خطوة الحكومة الكندية تتناقض مع مزاعم تطبيع العلاقات الثنائية والتعويض عن السياسات المتطرفة التي كانت تنتهجها الحكومة الكندية السابقة.
ورداً على الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا في ولاية اونتاريو الكندية، نقلا عن وكالة “إرنا”، اعتبر جابري أنصاري أن حكم المحكمة العليا في اونتاريو بكندا هو حكم سياسي بامتياز وأنه يأتي في إطار المزاعم بشأن دعم إيران لما يسمى بالجماعات الإرهابية والذي تم بموجبه مصادرة 13 مليون دولار من الأصول الإيرانية.
واعتبر جابري أنصاري الحكم الكندي بأنه خطوة جديدة في إطار السياسة العدائية التي مارستها الحكومة الكندية المتطرفة السابقة.
ووصف الخطوة الكندية بأنها تتناقض تماماً مع الإلتزامات الدولية للحكومة الكندية ومبادئ الحقوق الدولية المتعلقة بالحصانة القضائية للحكومات وأصولها المالية.
وشدد جابري أنصاري على أن إيران أكدت مراراً وخلال حوارات مع المسؤولين الكنديين على أن أي شكل من أشكال التطبيع في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يستلزم إعادة نظر أساسية في السياسة المتطرفة وغير الصحيحة للحكومة الكندية السابقة.
وكانت المحكمة الاميركية العليا قد أصدرت في نيسان / ابريل الماضي قرارا ينص على ان محاكم هذا البلد تستطيع النيل من الاصول الايرانية المجمدة لدفع غرامات خاصة بملفات ترتبط بضحايا هجمات ارهابية حسب زعمها.
وأدانت وزارة الخارجية الايرانية الخطوة الاميركية بشدة ووصفتها بالقرصنة على الاصول الايرانية المجمدة في هذا البلد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الاسرائيلي يقر بمقتل ثلاثة جنود له في عملية اطلاق النار قرب رام الله

اقر جيش الاحتلال الاسرائيلي بمقتل 3 جنود اسرائيليين وأصيب رابع بجراح بالغة الخطورة في عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *