أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / امريكا تحث الخطى لتفعيل ” محاصرة لبنانية مصرفية ” لحزب الله ولبيئته الحاضنة له ماليا واقتصاديا

امريكا تحث الخطى لتفعيل ” محاصرة لبنانية مصرفية ” لحزب الله ولبيئته الحاضنة له ماليا واقتصاديا

في سلسلة الخطوات والمواقف الامريكية لتفعيل قرارها بشن حرب مالية واقتصادية ضد حزب الله ٫ حث مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون تمويل “الإرهاب” دانيال غلايزر اليوم، السلطات اللبنانية على تنفيذ القانون الأميركي المتعلق بفرض عقوبات على حزب الله اللبناني.

وأكد خلال زيارة للبنان، أن القانون يستهدف كافة أعضاء الحزب، حتى وزراءه ونوابه، وأن القانون الذي أقره الكونغرس الأميركي في 17 ديسمبر ويفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله أو تقوم بتبييض أموال لمصلحته “لا يستهدف لبنان.. بل يستهدف الأنشطة المالية لحزب الله في جميع أنحاء العالم”.
وقام غلايزر بزيارة السفارة الأميركية في بيروت، يومي الخميس والجمعة، وعقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين سياسيين ومصرفيين، أبرزهم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ورئيس الحكومة تمام سلام، ووزير المالية علي حسن خليل، بالإضافة إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
وكان نبيه بري رئيس مجلس النواب ورئيس حركة امل الحليف الاستراتيجي لحزب الله ٫ قد وصف القرار بانه ” خدمة للعدو الصهيوني”.
وقال غلايزر “نتوقع من المصارف التي تريد أن تدخل النظام المالي الأميركي أن تلتزم بقوانيننا”، بعد إصدار المصرف المركزي بداية مايو، تعميماً دعا فيه المصارف والمؤسسات المالية و”سائر المؤسسات الخاضعة لرقابة مصرف لبنان” إلى تنفيذ مضمون القانون الأميركي.
وبعد إقدام عدد من المصارف على إقفال حسابات عائدة لمسؤولين سياسيين في الحزب، اتهم حزب الله ٫ حاكم المصرف المركزي بالانصياع لطلبات واشنطن، مؤكداً رفضه الكامل للقانون الأميركي الذي رأى أنه “يؤسس لحرب إلغاء محلية يسهم في تأجيجها المصرف المركزي وعدد من المصارف”.
وكانت واشنطن قد وضع حزب الله منذ العام 1995 على لائحة المنظمات “الإرهابية” وتتهمه بلائحة طويلة من الهجمات من بينها السفارة الأميركية ومقر قيادة مشاة البحرية (المارينز) في لبنان في 1983.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *