أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اردوغان يقبل استقالة حكومة داود اوغلو وخليفته بلدريم يدعو الى حكم رئاسي

اردوغان يقبل استقالة حكومة داود اوغلو وخليفته بلدريم يدعو الى حكم رئاسي

قبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، استقالة مجلس الوزراء، الذي قدمه رئيس الحكومة، أحمد داود أوغلو ٫ وذلك عقب ساعات من اختيار حزب العدالة والتنمية (الحاكم)، وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري، بن علي يلدريم، رئيسًا جديدًا للحزب.

وينص النظام الداخلي للحزب الحاكم في تركيا، على أن يتولى رئيس الحزب رئاسة الحكومة. وذكر بيان صادر عن الرئاسة التركية، أن “أردوغان قدم شكره لداود أوغلو على الخدمات التي قدمتها حكومته حتى اليوم”.
وأشار البيان أن الرئيس أردوغان، “طلب من داود أوغلو مواصلة عمله كرئيس وزراء، إلى حين تشكيل الحكومة التركية الجديدة”.
هذا ودعا بن علي يلدرم رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، وحليف الرئيس رجب طيب إردوغان، يدعو بلاده للتحول للنظام الرئاسي.
ودعا يلدرم الذي سيكلف برئاسة الحكومة إلى وضع دستور جديد لتركيا قائلا إنه الوقت قد حان “لتحويل الوضع القائم فعليا إلى وضع قانوني”.
وتولى اردوغان رئاسة البلاد عام 2014 عندما أجرت تركيا أول انتخابات رئاسية تجري بالاقتراع المباشر.
وكان البرلمان التركي سابقا ينتخب الرئيس.
وجاء انتخاب يلدرم، الذي كان يشغل سابقا منصب وزير النقل، بعد استقالة رئيس الوزراء السابق داوود أحمد أوغلو من منصبه إثر خلاف مع إردوغان.
ومن بين التحديات التي تواجهها تركيا تهديدات أمنية من مسلحي حزب العمال الكردستاني وتنظيم “الدولة الإسلامية” وطموحها الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بينما يتصدى لأزمة المهاجرين.
وكان يلدرم المرشح الأوحد لزعامة الحزب ورئاسة الوزراء في المؤتمر غير العادي لحزب العدالة والتنمية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن يلدرم قوله في مؤتمر الحزب “تركيا في حاجة لدستور جديد”، وتبع ذلك تصفيق حاد.
وفيما يتعلق بمساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي، قال يلدرم “هناك أمر واحد يتعين على الاتحاد الأوروبي القيام به”.
وأضاف “البلبلة بشأن العضوية الكاملة لتركيا وأزمة المهاجرين يجب أن تنتهي. حان وقت أن نعلم كيف يفكر الاتحاد الأوروبي بشأن تركيا”.
وتعهد يلدرم بمواصلة التصدي للمسلحين الأكراد وتنظيم “الدولة الإسلامية”.
ويرى بعض الزعماء الغربيين أن إردوغان ذو مزاج ديكتاتوري ، فيما يعتقد معارضوه أن منحه صلاحيات مطلقة سيؤدي إلى شنه المزيد من الحملات ضد المعارضة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *