أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / البحرية الامريكية تعلن عن اقالة الكوماندر اريك راستش قائد القوة البحرية التي وقعت في اسر قوات حرس الثورة في الخليج

البحرية الامريكية تعلن عن اقالة الكوماندر اريك راستش قائد القوة البحرية التي وقعت في اسر قوات حرس الثورة في الخليج

كشفت البحرية الأمريكية يوم امس الخميس 12 مايو/أيار، عن اقالة قائد جنود البحرية الامريكية العشرة الذين احتجزتهم قوات سلاح البحرية لحرس الثورة الاسلامية في المياه الإقليمية الإيرانية في الخليج في ١٢ كانون الثاني يناير الماضي واحتجزتهم طهران لفترة قصيرة.

وأضافت البحرية الامريكية في بيان لها أنها فقدت الثقة في الكوماندر إريك راستش الذي كان الضابط المسؤول عن الوحدة التي كانت تضم الجنود العشرة وقت وقوع الحادث.
وأصبح الكوماندر راستش أول شخص يكشف اسمه علنا بعد تحقيق أولي في الحادث الذي وقع قرب جزيرة فارسي في الخليج.
وقال مسؤول أمريكي إن قائد قوات البحرية في الشرق الأوسط اتخذ أيضا إجراء غير قضائي بحق جنود آخرين شملهم الحادث لكنه امتنع عن تقديم تفاصيل. ومثل هذه العقوبات الإدارية قد تشمل توجيه خطابات توبيخ أو نصائح وإرشادات شفوية.
ولم يصدر سلاح البحرية حتى الآن نتائج تحقيقاته لكن في فبراير/ شباط قال الجيش إن الجنود الأمريكيين تم اعتراضهم في 12 يناير/ كانون الثاني بعد أن أصيب محرك أحد زوارقهم بعطل ميكانيكي، وانتزعت أيضا شريحتا تشغيل لهاتفين متصلين بالأقمار الصناعية كانا مع الجنود.
وبعد حوالي 15 ساعة من احتجازهم ٫ أطلق سراح الجنود الامريكيين إثر تدخل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لدى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف مما أدى إلى تفادي أزمة دبلوماسية قبل تنفيذ اتفاق ايران النووي ورفع العقوبات الدولية عن طهران.
وكان قائد الثورة الاسلامية آية الله علي خامنئي قد منح حينها أوسمة لقادة واطقم قوة حرس الثورة الاسلامية لاسرهم الجنود الأمريكيين. وأذاعت وسائل إعلام إيرانية مقاطع فيديو للجنود المحتجزين بما في ذلك مشاهد ظهر فيها أفراد من الحرس الثوري الإيراني وهم يصوبون أسلحة نحو الأمريكيين وهم جالسون وقد وضعوا أيديهم فوق رؤوسهم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *