أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الاعلان عن تشكيل تشكيل لجنة للتحقيق في “أكبر فضيحة رشوة” في العراق وحديث عن تورط مسؤولين كبار

الاعلان عن تشكيل تشكيل لجنة للتحقيق في “أكبر فضيحة رشوة” في العراق وحديث عن تورط مسؤولين كبار

أعلنت لجنة النزاهة التابعة لمجلس النواب العراقي تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في التقارير الصحفية حول تورط مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى في قضية فساد تتعلق بعقود نفطية.

ونشر كل من موقعي “فبرفاكس ميديا” و”هافنتغون بوست”، الأربعاء الماضي تحقيقا مفصلا ، أشارا فيه الى تورط عدد من الأسماء البارزة في العراق ذات العلاقة المباشرة بأكبر رشوة شهدها العالم في فضيحة تاريخية للعراق الذي مثل ساحة لهذا الفساد تحت غطاء عقود نفطية.
ومن الأسماء التي ذكرها التحقيق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي ووزير النفط الأسبق حسين الشهرستاني، الذي دعا في وقت سابق الجمعة، السلطات إلى فتح تحقيق في هذا الموضوع، مطالبا بمقاضاة الصحيفة التي نشرت التحقيق في حال ثبوت عدم صحة المعلومات الواردة فيه.
وقال رئيس لجنة النزاهة التابعة لمجلس النواب طلال الزوبعي ، إنه “تم تشكيل لجنة خاصة لتقصي حقائق بشأن ما نشرته وسائل إعلام أجنبية عن تقاضي مسؤولين عراقيين رشاوى في بعض العقود النفطية”.
يذكر ان شركات امريكية وبريطانية وهولندية مثل شل وبريتش بتروليوم واكسون حازت على نصيب كبيرة من هذه العقود بالاضافة الى شركات صينية وروسية وكورية، حيث تتسبب الاتفاقيات مع هذه الشركات على خسائر كبيرة للشعب العراقي لانها تعمدت تثبيت مسبة عمولة الشركات من النفط المنتج بين 18 الى 20 دولارا للببرميل الواحد ، في وقت كانت اسعار النفط عند 100 دولار للبرميل الواحد ، ولكن حين هبطت اسعار النفط الى 30 دولارا للبرميل الواحد ، وجد العراقيون انهم يعطون 60 بالمائة من قيمة النفط للشركات المنتجة ، وهذا التورط في التغاضي عن تغيير نسبة ارباح الشركات هو بمثابة خيانة متعمدة لحق الشعب العراقي وتفريط بثرواته لمصلحة الشركات الاجنبية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *