أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ولايتي ينتقد تصريحات اردوغان التي حذر فيها ايران من الاستمرار في مواقفها من الازمة السورية ودعم الرئيس الاسد

ولايتي ينتقد تصريحات اردوغان التي حذر فيها ايران من الاستمرار في مواقفها من الازمة السورية ودعم الرئيس الاسد

انتقد مستشار قائد الثورة الاسلامية في الشؤون الدولية علي اكبر ولايتي تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، التي حذر فيها نظيره الايراني بشان الموقف الايراني من الازمة السورية وثبانها على دعم الشرعية وتقديم كل الامكانات لهزيمة الارهاب في سوريا ، مؤكدا ان على الاشخاص ان يتحدثوا بقدر حجمهم .

ووصف ولايتي ، في حوار تلفزيوني امس السبت، ايران بالدولة القوية وصاحبة تاريخ عريق يمتد الى آلاف السنين وانها لن تغير مواقفها بفعل هذه التصريحات التي لاتتسم بالحسابات الدقيقة بفضل قوتها في المنطقة وتأثيراتها على الصعيد الدولي.
واعتبر ان اطلاق هذه التصريحات من شانه ان يسفر عن تأجيج التوتر ، منوها الى الوثائق التي نشرها الروس حول بيع تنظيم داعش للنفط الى تركيا ، موضحا ان الروس قد نشروا منذ البداية صورا ووثائق تظهر تحرك اعداد كبيرة من الصهاريج باتجاه تركيا من العراق وهو مايؤكد هذا الامر ولاحاجة لنشر المزيد من الوثائق حول هذا الموضوع.
ولفت الى الوضع في سوريا وقال، ان ايران لن تدخل في مساومة مع الاميركيين على حساب هذا البلد.
واعتبر ان دافع ايران في مشاركتها بمؤتمر فيينا حول سوريا يعود الى دورها المهم في المنطقة وضرورة حضورها في الساحة السياسية وهذا لايعني دخولها في مساومات.
واكد ولايتي ، ان الشعب السوري هو صاحب القرار النهائي حول مصير بلاده ومستقبلها ولايحق لأي بلد التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد.
ووضف ولايتي الزيارة التي قام بها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري ،اللواء قاسم سليماني الى روسيا، واصفا هذه الزيارة بالطبيعية.
واشار ولايتي الى دور بعض بلدان المنطقة في دعم الارهاب وقال، ان تركيا وقطر والسعودية كانت سابقا من اقرب البلدان الى سوريا اذ حاولت فصلها عن المقاومة لكنها حين عجزت عن تحقيق هدفها هذا لجأت الى الاصطفاف ضد بشار الاسد لذلك نلاحظ توجيه الدعم الهائل للارهابيين.
وشدد ان ايران لاتعتزم ايقاف دعمها للرئيس السوري بشار الاسد سواء في ساحة الحرب او في الميدان السياسي، واصفا الاسد بمثابة الخط الاحمر للجمهورية الاسلامية الايرانية بسبب انه تسلم السلطة عبر انتخابات شرعية وقانونية وان الشعب السوري هو يتخذ القرار النهائي حول مصيره.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *