أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الجمهوريون في الكونغرس الامريكي يفشلون في اسقاط الاتفاق النووي مع ايران

الجمهوريون في الكونغرس الامريكي يفشلون في اسقاط الاتفاق النووي مع ايران

وفشل الجمهوريون في الكونغرس الامريكي الذي استجابوا لضغوط اللوبي الصهيوني واسرائيل ، في محاولتهم الاخيرة لاحباط الاتفاق النووي مع ايران، بعدما نجح الأعضاء الديموقراطيون في احباط المحاولة الأخيرة لمناهضي الاتفاق النووي مع إيران لإجراء تصويت على قرار يرفض الصفقة ، وقال زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ ” هاري ريد ” أن مجلس الشيوخ أكد أن الصفقة النووية مع طهران ستبقى حيز التنفيذ.

وبحسب صحفية “يو أس أي توداي”، فإن يوم الخميس كان موعدا أخيرا لإمكانية الكونغرس الأمريكي اتخا خطوات من أجل تعليق تنفيذ الاتفاق مع إيران.
يذكر أن مؤيدي القرار المحبط للصفقة حصلوا على 56 صوتا، بينما نال مناهضوه 42 صوتا.
وكان أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ يحتاجون إلى 60 صوتا لطرح القرار المذكور للمراجعة.
وأصبح فشل الجمهوريين في إحباط الاتفاق حول الملف النووي الإيراني ثالثا من نوعه لديهم. ويعني هذا الأمر أن تنفيذ الصفقة مع طهران ستمضي قدما دون إعاقات الكونغرس الأمريكي.
وكانت إيران ولجنة السداسية (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدول وألمانيا) توصلتا إلى الاتفاق النهائي بشأن برنامج طهران النووي، الـ14 يوليو/تموز من العام الجاري. بدوره، صادق مجلس الأمن الدولي على القرار بالإجماع في الـ20 يوليو/تموز الماضي، إلا أن التنفيذ العملي لبنود الوثيقة لا يمكن أن يبدأ إلا عقب الموافقة عليها في الكونغرس الأمريكي والبرلمان الإيراني.

تحذيرات ظريف

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حذر معارضي الاتفاق النووي في الولايات المتحدة وإسرائيل من العمل على إفشاله، داعيا إياهم إلى احترام موقف المجتمع الدولي.
ووصف ظريف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصيني وانغ يي في بكين الثلاثاء الماضي، مساعي بعض السياسيين الأمريكيين لمنع تطبيق الاتفاق، بأنها غير بناءة، وحذر من عقبات محتملة قد تضعها بعض التيارات السياسية على تقرير الاتفاق النووي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *