أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / القصة الحقيقية وراء انتشار صور الجنود الروس في سوريا .. هل هو خطا وقع فيه الجنود ام تسريب متعمد وراءه المخابرات الروسية..؟

القصة الحقيقية وراء انتشار صور الجنود الروس في سوريا .. هل هو خطا وقع فيه الجنود ام تسريب متعمد وراءه المخابرات الروسية..؟

ماهي قصة انكشاف الدور الغسكري الروسي المتزايد في سوريا ، هل وقع الجنود الروس في اخطاء بنشر صورهم في موقع للتواصل الاجتماعي والتي رصدتها اجهزة المخابرات الغربية .؟ ، ام بسبب خطا وقع فيها موقع التواصل الاجتماعي في روسيا المعروف باسم ” vk.com ” ام ان المخابرات الروسية تعمدت تسريب ونشر هذه الصور لترسل بذلك رسالة الى الولايات المتحدة والغرب بوجود قوات روسية في سوريا ؟!

هذه الاسئلة وغيرها تثار الان بعد الاستنفار الاعلامي والسياسي الامريكي لتسليط الضوء على وجود قوات روسية في سوريا وما اسمته واشنطن بخطورة زيادة الدعم العسكري الروسي الى سوريا.
دوائر استخباراتية اوروبية تعتقد انه ” لم يقع اي خطأ ولم تتسرب صور الجنود الروسي الى مواقع التواصل الاجتماعي ، وانما كانت وراء انتشار الصور تكتيك مخابراتي ذكي من جهاز المخابرات الروسية بالتعمد بتسريب صور الجنود الروس في سوريا لتكون رسالة تحذير للغرب وللناتو بان روسيا حسمت امرها وستدعم سوريا بكل الامكانات لمواجهة مشروع اسقاط النظام بقوة فيما تتورط الولايات المتحدة وبريطانيا في تشكيل جماعات مسلحة باسم المعارضة وفيما تتورط السعودية وقطر وتركيا والاردن في تامين كل الامكانات لهذه الجماعات المسلحة.
وما يثبت هذا الاستنتاج ، قيام موقع روسي بنشر صور تداولها جنود روس في سوريا، وهو ما تداولته تقارير إعلامية مؤخرا. ولاظهار الامر وكانه خطا وقع فيه الموقع الروسي والجنود الروس ، قامت وزارة الخارجية الروسية بتكذيب الخبر بقوة.!
ففي التقرير الذي نشره موقع by24.org المختص بأخبار روسيا البيضاء، قال الموقع فيه إن الجنود الروس ينشرون صورا بشكل واسع من سوريا عبر الشبكات الاجتماعية، مضيفا أنهم “”برهنوا مجددا أنهم غير قادرين على حفظ سرية مهامهم، وغير قادرين على كبح هوسهم بالشبكات الاجتماعية”.
ومع نشر الموقع لما يقارب نحو 40 صورة تظهر فيها للمعالم السورية الواضحة في الصور المنشورة.
وكان المدون الروسي نيكولاي ماخنو نشر في الموقع الاجتماعي الأشهر باللغة الروسية vk.com -وهو بمنزلة “فيسبوك” روسيا- صورا لعشرات الجنود الروس لأنهم لم يلغوا خيار تحديد المواقع الجغرافية تلقائيا عبر الموبايل لدى نشر صورهم على الشبكات الاجتماعية.
وكشفت الصور عن توزع الجنود الجغرافي داخل سوريا، على عدة جبهات مثل حمص وحماة واللاذقية ودمشق وعين السودا، بالإضافة لما كشفته عن حجمها، إذ أظهرت الصور وحدات كاملة العدة والعتاد، ، بالإضافة للأخصائيين والمدربين الروس مكلفين بتدريب الجيش السوري
وكانت صحيفة “التايمز” البريطانية قد ذكرت أن قوات روسية بدأت تقاتل إلى جانب الجيش السوري، مشيرة إلى تقارير إعلامية موالية للنظام السوري لبشار الأسد.
ويشير التقرير إلى أن قناة تلفزيونية سورية بثت فيلما قصيرا أظهر حوارا بين سوريين وأشخاص يتحدثون بالروسية، كانوا يطلقون الأوامر من خلف عربة مصفحة، تعد الأكثر تقدما في الصناعة الروسية.
وتبين الصحيفة أن اللقطات التلفزيونية تشير إلى أن القوات الروسية كانت تشارك في قتال المعارضة السورية في جبال اللاذقية، التي تعد المعقل الرئيسي للطائفة العلوية التي ينتمي إليها الأسد.
ويورد التقرير أن محللين عبروا عن دهشتهم من ظهور العربة المصفحة من نوع “بي تي آر- 82 إي”، التي تم إنتاجها لخدمة القوات الروسية العام الماضي.
وتلفت الصحيفة إلى أن اللقطات التلفزيونية تظهر استخدام أنظمة متقدمة جدا من المراقبة وطريقة إطلاق النار. ويبدو الصوت المرافق للقطات واضحا، حيث كان المتحدثون بالروسية يطلقون الأوامر. ويقول الخبير في الشؤون الروسية في المعهد الملكي للدراسات المتحدة إيغور سوتياغين: “تستطيع سماع اللغة الروسية، هذا صحيح”.
وحذر وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، في مكالمة هاتفية أجراها، السبت، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، من أن التدخل الروسي في سوريا سيؤدي إلى تصعيد الصراع، وتزايد الضحايا، واحتمال الصدام مع القوات المحاربة لتنظيم الدولة.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، “اتصل الوزير جون كيري بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بشأن تقارير تتحدث عن تعزيز تراكمي وشيك للجيش الروسي هناك (في سوريا)”.
بدوره، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أنه “ما زال من المبكر جدا الحديث عن مشاركة عسكرية روسية في سوريا لمكافحة داعش، في حين تحدثت واشنطن عن معلومات مفادها أن قوات روسية تقاتل في سوريا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إعلام إسرائيلي: طائرة إسرائيلية خاصة ” بالموساد” هبطت في الرياض في مهمة سرية

وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ طائرةً خاصة إسرائيلية هبطت، اليوم السبت،، تستخدم في تنقّلات المسؤولين الكبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *