أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / صحيفة بريطانية: اقصاء الكبار وشباب صغار من ال سعود يضطلعون بمهام خطيرة منها شن الحرب على اليمن

صحيفة بريطانية: اقصاء الكبار وشباب صغار من ال سعود يضطلعون بمهام خطيرة منها شن الحرب على اليمن

نقلت صحيفة صنداي تايمز اببريطانية عن أحد الدبلوماسيين الغربيين ، قوله ان الاعلان الرسمي السعودي بان سن ولي لي العهد الامير محمد بن سلمان هو 35 عاما ، غير حقيقي ، قيما عمره الحقيقي اصغر من ذلك بستة أعوام ، اي 29 عاما ، وهو يضطلع باستخدام اكثر من 100 طائرة مقاتلة لشن الهجوم على اليمن .!

وقالت الصحيفة البريطانية في مقالها عن التغييرات في السعودية ، إنه بالرغم من أن تغييرات الملك الأخيرة قد جلبت شبابا إلى طليعة المشهد السياسي والامني، إلا أن هذا لا يمثل تقدمية في الدولة لأن الملك سلمان أكثر محافظة من سلفه الملك عبد الله، وإنه قريب الصلة برجال الدين – الوهابيين – .
وقالت الصحيفة ، إنه عندما يجتمع الرئيس الأمريكي اوباما بقادة دول مجلس التعاون في كامب ديفيد الأسبوع القادم لمناقشة أوضاع الشرق الأوسط، فإن الأنظار كلها ستتركز على اصغر الحاضرين سنا وهو الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد الجديد.
وتقول الصحيفة إن محمد بن سلمان الذي يُعتقد أن سنه 29 عاما لم يكن معروفا عندما عينه والده الملك سلمان بن عبد العزيز (79 عاما) ليكون أصغر من تولى منصب وزير الدفاع في المملكة السعودية.
وأصبح الأمير محمد وليا لولي العهد منذ اسبوع، ضمن مجموعة تغييرات مفاجئة أجراها الملك سلمان نقل فيها وراثة الملك إلى الفرع الذي ينتمي اليه في العائلة، حيث قام بتعيين ابن اخيه محمد بن نايف (55 عاما) وليا للعهد، ثم جعل ابنه وليا لولي العهد.
ويٌعد الأمير محمد بن نايف معروفا لدى الغرب منذ أن كان وزيرا للداخلية ومعنيا بمحاربة الإرهاب. وعلى النقيض من ذلك فإن الأمير محمد بن سلمان ليس معروفا في الغرب ولا يتحدث اللغة الانجليزية ولم يتلق تعليمه في الغرب كمعظم الأمراء.
ويٌعد الأميران محمد بن نايف ومحمد بن سلمان هما الشخصيتان الأقوى في المملكة بعد الملك بفعل السلطات التي منحها الملك لهما على حساب بقية اسرة ال سعود ومن الاجنحة المنافسة اولاد سلطان واولاد فسصل واولاد فهد.
وتنقل الصحيفة عن أحد المسؤولين الأمريكيين القول إن “السعودية في الغالب دولة يحيط بها الغموض والأمير الجديد يبدو مثالا جيدا للشيخ ذي النظارات السوداء”.
أما أنتوني بلينكن، نائب وزير الخارجية الأمريكي فيصفه بأنه “على قدر هائل من الاطلاع، والتركيز والانشغال بأمور المملكة !!” في واحدة من التوصيفات التي لاواقع لها.
وسيصحب الأمير الشاب والده في زيارته للولايات المتحدة، في وقت يشوب فيه العلاقات، بين السعودية والولايات المتحدة، بعض التوتر بسبب تعامل الولايات المتحدة مع إيران، على حد تعبير الصحيفة.
وتقول الصحيفة إن الأمير بن سلمان قد ترك بصمته بعدما استخدم أكثر من 100 طائرة حربية متطورة في شن ضربات جوية ضد اليمن، كما أنه زاد من دعم الجماعات المسلحة التي تحارب دمشق.
وتضيف: إن قيام السعودية بالتحرك الحازم ضد مخالفيها في اليمن و”الانتشار الإيراني في المنطقة” كلفها وسيكلفها مبالغ ضخمة قياسية على الرغم من انخفاض عوائد النفط بشكل حاد.
وتجاهلت الصحيفة الاشارة ولو بقليل الى صراع الاجنحة ومصير الامير مقرن الذي بات حبيس قصره بعدما عين ولي العهد حراسا خاصين لـ ” جمايته ” في قصره ومنع الاتصال به من الامراء الاخرين الا افراد عائلته وجرى تسريح حرسه الخاص بالكاملوحتى مراففقه العسكري.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه تم إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه مستوطنات إسرائيلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *