أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / عدوان امريكي بريطاني من الجو البحر وعمليات قصف لاهداف في صنعاء ومدن اخري

عدوان امريكي بريطاني من الجو البحر وعمليات قصف لاهداف في صنعاء ومدن اخري

شنت الولايات المتحدة وبريطانيا عدوانا ضد العاصمة صنعاء ومدن يمنية وذلك بتنفيذ عمليات قصف شاركت فيها طائرات وسفن حربية وغواصات امريكية وبريطانية ضد أهداف عسكرية فيها في وقت مبكر من فجر اليوم الجمعة وفق ما نقلت وكالة رويترز عن 4 مسؤوليين أميركيين،
واكدت مواقع التواصل الاجتماعي بسماع دوي 4 انفجارات في العاصمة صنعاء و5 انفجارات في محافظة الحديدة، في حين تحدث قيادي في جماعة الحوثي عن غارات أميركية وبريطانية عدة على العاصمة صنعاء ومدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر وصعدة وذمار.
وأكد مسؤول دفاعي أميركي أن الضربات ضد مواقع الحوثيين في اليمن تشارك فيها سفن وطائرات حربية وغواصات.
جاءت هذه التطورات بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها أعدت خططا لتوجيه ضربات على أهداف لجماعة الحوثي في اليمن ردا على الهجمات على خطوط الشحن التجاري في البحر الأحمر، وبينما قالت صحيفة التايمز أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وافق على شن ضربات جوية بريطانية “محدودة”.
وقبيل هذا العدوان كشف مسؤول في القوات التابعة لأنصار الله الحوثيين عن رصد طائرات تجسس أميركية أثناء تحليقها جنوبي البحر الأحمر.
وفي وقت سابق قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي الخميس إنه “يتعين على الحوثيين وقف هذه الهجمات، وسيتحملون تبعات عدم فعل ذلك”.
ونقلت السي ان ان الامريكية نقلا عن مسؤول عسكري أميركي أن القوات الأميركية في الشرق الأوسط في حالة استنفار، وأن القوات الأميركية تحتفظ “بحق الرد على أي اعتداء في المكان والزمان المناسبين”، معربا عن قلقه حيال ما وصفها بأنشطة الحوثيين “الخبيثة” في المنطقة.
وفي السياق قالت صحيفة التايمز البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وافق على شن ضربات جوية بريطانية ضد مواقع عسكرية للحوثيين، مشيرة إلى أن مناقشات الحكومة البريطانية استمرت أياما بشأن الأهداف التي لا يؤدي ضربها إلى حرب شاملة.

فيديو تظهر عمليات القصف في الجديدة

وتوقعت التايمز أن ترسل بريطانيا مقاتلات تايفون المتمركزة في قبرص للمشاركة في الضربات المتوقعة. كما أوردت تقارير إعلامية أخرى أنه جرى بحث خيارات ضرب قواعد للحوثيين عبر صواريخ توماهوك من غواصات بريطانية.
وأفادت وسائل إعلام بريطانية أيضا بأن الحكومة أطلعت شخصيات سياسية منهم زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر بالإضافة إلى رئيس مجلس العموم على الأمر.
وعصر الخميس توعد قائد انصار الله الحوثيين السيد عبد الملك الحوثي في وقت سابق بأن أي اعتداء أميركي على اليمن لن يبقى دون رد. وأضاف أن موقف واشنطن ولندن لن يمنعهم من وقف الجرائم الإسرائيلية.
من جانبه طالب عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة أنصار الله الحوثيين محمد علي الحوثي بوقف فوري للهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة. ودعا على موقع إكس مجلس الأمن إلى رفع الحصار الإسرائيلي الأميركي، معتبرا إياه سلاحا قاتلا يمارس العقاب الجماعي ضد السكان. وأكد أن ما تقوم به قوات جماعته في البحر الأحمر يأتي في إطار الدفاع المشروع، محذرا من أي اعتداء.
كما اتهم الولايات المتحدة وبريطانيا بانتهاك القانون الدولي، ووصف قرار مجلس الأمن بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر بأنه لعبة سياسية.

فيديو يظهر عمليات القصف في صنعاء

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قادة سابقون في جيش الاحتلال يحذرون : اصرار نتنياهو وغالانت و هليفي على دخول ” رفح ” هدفه التستر على فشلهم

اكد اللواء احتياط في جيش الاحتلال إسحاق بريك، أن القيادتين السياسية والعسكرية في “إسرائيل” أسيرتان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *