أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بوتين لدى استقباله السوداني : روسيا تستثمر حوالي 19 مليار دولار في العراق و هناك آفاق لمزيد من تطوير التعاون

بوتين لدى استقباله السوداني : روسيا تستثمر حوالي 19 مليار دولار في العراق و هناك آفاق لمزيد من تطوير التعاون

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن حجم استثمارات كبرى للشركات الروسية في العراق.

ووجاء تصريح الرئيس الروسي خلال مباحثات عقدها الثلاثاء في موسكو مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي وصل العاصمة الروسية في وقت سابق اليوم.
وأشار بوتين إلى أن موسكو وبغداد تنسقان العمل بنجاح في إطار “أوبك+” وذلك بهدف تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية، وقال: “نقوم بتنسيق العمل ضمن “أوبك+” ونقوم بذلك بنجاح كبير بهدف تحقيق استقرار الوضع في الأسواق العالمية، وآمل أن نستمر في العمل في هذا النهج”.
وأضاف الرئيس الروسي أن قطاع الطاقة يعد مجالا رئيسيا للتعاون بين روسيا والعراق، العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”.
وعن حجم الاستثمارات الروسية في العراق، قال بوتين إن “كبرى شركاتنا تعمل في العراق بنجاح كبير. وبلغ إجمالي استثمارات شركاتنا حوالي 19 مليار دولار. وهناك آفاق لمزيد من تطوير التعاون”.
وتربط موسكو وبغداد علاقات استراتيجية وتاريخية، وتعمل حاليا قرابة 50 شركة روسية في العراق، ومنها “لوك أويل” و”غازبروم نفط”، الذراع النفطي لشركة “غازبروم” الروسية.
وتنفذ روسيا حاليا مشروعا كبيرا لإعادة بناء وتحديث معمل لإنتاج منتجات الزجاج والسيراميك في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار، وقد بدأ تحالف صناعي روسي بالتنفيذ العملي لهذا المشروع لصالح وزارة الصناعة والثروة المعدنية العراقية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رفع ” راية عيد الغدير الأغر في العتبة العلوية المطهرة

اقامت العتبة العلوية المقدسة، الجمعة، المراسم الاحتفالية الخاصة برفع راية عيد الغدير الاغر بحضور رسمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *