أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / النزاهة تضبط مدير فرع المصرف الصناعي وأمين الصندوق متورطين بالاختلاس

النزاهة تضبط مدير فرع المصرف الصناعي وأمين الصندوق متورطين بالاختلاس

تمكنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق من الإطاحة بمدير المصرف الصناعي فرع شركة التأمين وأمين الصندوق في المصرف بتهمة “الاختلاس”.
وفي بيان لها، قالت “النزاهة”: “في عملية نوعية وكبيرة وبإشراف مباشر وتوجيه من رئيسها القاضي حيدر حنون، لتكثيف وتيرة العمل الميداني الردعي، تمكنت هيئة النزاهة الاتحادية من الإطاحة بمدير المصرف الصناعي فرع شركة التأمين وأمين الصندوق في المصرف، بتهمة اقتراف جريمة الاختلاس”.
وأضاف البيان: “دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العملية التي تم تنفيذها بموجب مذكرة قضائية، أفادت بتأليف مديرية تحقيق الهيئة في بغداد فريق عمل، للتدقيق والمتابعة والتحري عن معلومات وردت المديرية تفيد بحصول عمليَّة اختلاس منظمة في المصرف الصناعي – فرع شركة التامين”.
وتابعت الهيئة في بيانها: “وبعد إجراء عمليات التدقيق والتحري، أصدر قاضي محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسل الأموال والجريمة الاقتصادية أمر قبض وتفتيش بحق المتهمين كل من مدير المصرف الصناعي – فرع شركة التأمين وأمين الصندوق في المصرف”، مؤكدة أن “فريقا من المديرية سارع للانتقال إلى فرع المصرف الصناعي في منطقة السنك، وتمت الإطاحة بالمتهمين أثناء تواجدهما داخل المصرف وتنفيذ أمر القبض الصادر بحقهما”.
وأشارت إلى أن “الفريق انتقل بدلالة المتهم الأول (مدير المصرف) إلى داره، وبعد إجراء التفتيش تم ضبط مبلغ مالي بالدينار العراقي والدولار الأمريكي، وجهاز موبايل نوع “أيفون 14 بروماكس”، وبندقية “كلاشنكوف” غير مرخصة”، موضحة أنه “بعد الاستفسار من ذوي المتهم، أكدوا أنه أقدم على تأمين مبلغ مالي في منزل صديقة زوجته، حيث تم الانتقال إلى دارها وضبط حقيبة تحتوي على قرابة ربع مليار دينار”.
وأوضحت الدائرة أن “سير التحقيقات الأولية مع المتهمين وأخذ إفاداتهم قادت الفريق للانتقال لمحل سكن المتهم الثاني (أمين الصندوق في المصرف) وبدلالته، إذ بعد إجراء التفتيش الأصولي لداره، تم ضبط عقد شراء بيع خارجي لقطعة أرض مساحتها (100 م2) باسم زوجته، لافتة إلى أن المتهم قام بشرائها من الأموال المختلسة”.
واسترسلت أن “العملية أسفرت أيضا عن ضبط بطاقة فيزا كارد صادرة عن إحدى شركات الصرافة كان أمين الصندوق في المصرف يستخدمها في تحويل المبالغ المالية المختلسة إلى إمارة دبي، فضلا عن ضبط صورة من عقد تأسيس لشركة وهمية تعود للمتهم تم تأسيسها في دولة الإمارات لتجارة الملابس والأقمشة، وجهاز موبايل خاص به نوع (أيفون 11)، إضافة إلى صورة من سندات صادرة عن المصرف الصناعي – بغداد، مع أصل فيش بلغ عدد 9”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *