أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس ابراهيم رئيسي في اوغندا : الثورة الاسلامية بعد انتصارها وضعت في اولوياتها بناء العلاقات مع القارة الافريقية،

الرئيس ابراهيم رئيسي في اوغندا : الثورة الاسلامية بعد انتصارها وضعت في اولوياتها بناء العلاقات مع القارة الافريقية،

اكد الرئيس الايراني “اية الله السيد ابراهيم رئيسي”، ان الاستكبار والغرب يعمدان الى ابقاء الدول على بيع وتصدير النفط والمواد الخام، وبما يتيح لهم فرص تحويل هذه المواد وبيعها باسعار مضافة؛ وعليه نحن سخرنا الجهود في ايران على عدم بيع المواد الخام.
جاد ذلك خلال القمة الثنائية التي عقدها الرئيس ابراهيم رئيسي في كامبالا اليوم الاربعاء مع رئيس جمهورية اوغندا “يوفري موسوني”؛ منوها انه “خلال مرحلة ما بعد انتصار الثورة الاسلامية، تاسست علاقات جيدة بين ايران والدول الافريقية لاسيما دولة اوغندا الصديقة، وهي اخذة بالتوسع يوما بعد يوم”.
وتابع الرئيس الإيراني قائلا : ان الحكومة الشعبية في ايران، وضعت نصب اولوياتها بناء العلاقات مع القارة الافريقية، وخاصة اوغندا؛ متطلعا الى توسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. منوها الي اقامة “مكاتب ايران التكنولوجية” لدى اوغندا لعرض اخر المنتجات المعرفية ايرانية الصنع في هذا البلد؛ مؤكدا بان هذا الاجراء سيؤدي الى زيادة التعاون العلمي بين الجانبين.
وعلى صعيد اخر، قال رئيسي: ان الاستعمار الغربي يستغل موضوع “حقوق الانسان” كأداة للتضييق على الدول المستقلة؛ مؤكدا، “اننا في الجمهورية الاسلامية الايرانية، نحمل راية الدفاع عن الحقوق الانسانية”.
في المقابل، اكد الرئيس الاوغندي على ان “ايران تمتلك خبرات جيدة، تفتقر اليها دولة اوغندا”؛ مصرحا خلال اللقاء مع نظيره الايراني : قبل عدة سنوات تم الكشف عن موارد النفط والغاز في بلادنا، وعند التشاور مع الخبراء نصحونا بعدم تاسيس مصافي التكرير “لكونها غير مربحة”، لكننا تساءلنا لو كان ذلك صحيحا، فلماذا ايران وسائر الدول المنتجة لديها مصافي التكرير؟!
وتابع موسوني : عندما سافرت الى ايران، ادركت مدى اهمية تاسيس المصفاة في بلادي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن: أنا صهيوني.. والسعودية أبدت استعدادها الاعتراف بـ’إسرائيل’

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه يعتبر نفسه “صهيونياً”، زاعماً في الوقت نفسه أنه “قدّم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *