أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / رئيس بيلاروسيا : قررنا استضافة فاغنر تقديم التسهيلات والاستفادة من تجاربهم القتالية

رئيس بيلاروسيا : قررنا استضافة فاغنر تقديم التسهيلات والاستفادة من تجاربهم القتالية

أكد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، الثلاثاء، أن قائد التمرد القصير والمثير في روسيا يوم السبت، يفجيني بريجوجين ذهب إلى منفاه في بيلاروس.

ونقلت وكالة أنباء بيلتا الرسمية البيلاروسية عن الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قوله “نعم فعلا، إنه اليوم في بيلاروس”.
وقال لوكاشينكو إن بريجوجين وصل إلى بيلاروس بعد اتفاق توسط فيه لوكاشينكو مع الكرملين لإنهاء تمرد استمر 24 ساعة من قوات مرتزقة فاجنر، والتي لعبت دورا رئيسيا في هجوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا الذي استمر 16 شهرا.
وعرضت بيلاروس على مقاتلي فاغنر اللجوء إليها إذا رفضوا الخدمة في الجيش الروسي،الذي عرضه بوتين بعد التمرد المسلح.
وأكد لوكاشينكو، وهو حليف مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،أن مقاتلي فاغنر مرحب بهم في بلاده المجاورة لروسيا.
وقال لوكاشينكو عن أعضاء فاغنر الذين قاتلوا إلى جانب القوات الروسية النظامية في أوكرانيا: “إنهم كانوا في طليعة القوات المهاجمة، وسوف يخبروننا بالأشياء المهمة الآن”.
وأضاف إن مقاتلي فاغنر يمكنهم الإفادة بشأن الأسلحة التي تعمل بشكل جيد، وكيفية تنفيذ الهجوم والدفاع بشكل ناجح. وقال إن هذه المعلومات “قيمة للغاية، ولابد أن نستخلصها من مقاتلي فاغنر”.
ونفى لوكاشينكو الشائعات بأن إقامة عناصر فاغنر قد تم ترتيبها بالفعل، وقال إن قوات فاغنر مازالوا في قواعدهم في لوهانسك بشرق أوكرانيا.
وأضاف: “ولكن إذا ما رغبوا، واعرف أنه يدرسون عددا من المواقع، فيمكننا توفير إقامة لهم”، مشيرا إلى إمكانية إقامة خيام.
هذا و قالت الخارجية الأميركية -اليوم الثلاثاء- إن قرار رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الترحيب برئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين يظهر أنه يتخذ خطوات لصالح الكرملين لا لصالح شعبه، مؤكدة أنها عازمة على اتّخاذ “إجراءات” جديدة هذا الأسبوع ضد أنشطة فاغنر في أفريقيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *