أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / حزب معارض سوداني يندد بقرار التطبيع مع الكيان الاسرائيلي : باعوا جبال الوهم لحكام السودان

حزب معارض سوداني يندد بقرار التطبيع مع الكيان الاسرائيلي : باعوا جبال الوهم لحكام السودان

استنكر حزب حركة “الإصلاح الآن” في السودان اتفاق التطبيع بين حكومة بلاده وإسرائيل، معتبرا أنها “صفقة بيعت فيها جبال الوهم لحكام السودان”.

وأضاف بيان للحزب المعارض المحسوب على التيار الإسلامي: “إنه ليوم حزين من أيام أمتنا، يوم يقف فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي مفتخرا ومنتشيا ليعلن أن الخرطوم، بعد 53 سنة من القمة العربية عام 1967، لم تعد عاصمة اللاءات الثلاث، ذلك الاسم الذي كان يجلل هامتها بأكاليل الفخار”.
وتابع: “الخرطوم اليوم كما قال نتنياهو عاصمة نعم للتفاوض، نعم للصلح، ونعم للسلام مع إسرائيل”.
واعتبر الحزب الذي يقوده غازي صلاح الدين، أن التطبيع مع إسرائيل “صفقة بيعت فيها جبال الوهم لحكام السودان، مقابل تنازلهم عن واحدة من أهم ركائز سياسة السودان الخارجية (اللاءات الثلاث)، التي عبرت عنها والتزمت بها الحكومات الوطنية المتعاقبة في إجماع وتقليد قوي وراسخ”.
وكانت القمة العربية في الخرطوم عام 1967، أكدت أنه “لا صلح، لا اعتراف، لا تفاوض مع إسرائيل”، لتشتهر بـ”عاصمة اللاءات الثلاث”.
وأعلنت قوى سياسية سودانية رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل وبينها حزبا “الأمة القومي”، ضمن الائتلاف الحاكم، و”الوحدوي الديمقراطي الناصري”.
وبذلك يصبح السودان الدولة العربية الخامسة التي تمضي في تطبع علاقاتها مع إسرائيل، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020).

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يصف اغتيال العالم النووي الايراني محسن فخري زاده بانه عمل اجرامي

أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل،على اغتيال العالم الإيراني البارز الشهيد فخري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *