أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تركيا تعلن تسلم المعدات الأولى من منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400” والناتو يعلن عن قلقه من عواقب هذه الخطوة

تركيا تعلن تسلم المعدات الأولى من منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400” والناتو يعلن عن قلقه من عواقب هذه الخطوة

قالت وزارة الدفاع التركية، إنها استلمت، اليوم الجمعة، المعدات الأولى من منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400” فيما أعرب الناتو عن قلقه بشأن العواقب المحتملة لقرار تركيا الحصول على منظومة “إس 400”.
وقال مسؤول في الحلف إن الأمر متروك للدول الأعضاء لامتلاك وشراء المعدات العسكرية التي يحتاجونها، لكنه من الضروري أن تكون القوات المسلحة للناتو قادرة على العمل معًا.

وأضافت الوزارة أن عملية التسليم تمت في وقت سابق اليوم، حيث وصلت المعدات إلى قاعدة جوية شمال غربي العاصمة أنقرة.
وقد أغضبت عملية الشراء الولايات المتحدة، حليفة تركيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وكانت الولايات المتحدة حذرت تركيا من أنها قد تواجه عقوبات بسبب عملية الشراء، بما في ذلك حرمانها من الحصول على مقاتلات “إف 35” الأمريكية.

وفي بيان منفصل، قالت إدارة الصناعات الدفاعية التركية إن “تسليم أجزاء من النظام سيستمر في الأيام القادمة”.
وأضافت “بمجرد أن يصبح النظام جاهزا تماما، سيبدأ استخدامه بالطريقة التي حددتها الجهات المعنية.
وقعت تركيا على صفقة لشراء 100 طائرة حربية أمريكية من طراز “إف 35” واستثمرت بكثافة في برنامج هذه المقاتلات. وتنتج الشركات التركية 937 جزءا من أجزاء الطائرة.
لكن تركيا اتبعت أيضًا سياسة دفاعية متزايدة الاستقلالية وسط علاقات متوترة مع الولايات المتحدة وأوروبا، إذ اشترت نظام الدفاع الجوي الروسي المتقدم “إس 400” مقابل 2.5 مليار دولار وأرسلت أفرادًا من قواتها المسلحة إلى روسيا للتدرب عليه.
وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية إن نظام “إس 400” غير متوافق مع أنظمة الدفاع الجوي للناتو الأوسع نطاقًا في المنطقة.
وأضاف المسؤولون أنهم لا يريدون أن تكون طائرات “إف 35” بالقرب من أنظمة “إس 400” لأنهم يخشون أن يتمكن الفنيون الروس من الوصول إلى نقاط الضعف في الطائرة.
وكانت الولايات المتحدة حذرت أنها ستستبعد تركيا من برنامج “إف 35” إذا مضت في شراء منظومة “إس 400” الروسية، كما أنها لوحت بفرض عقوبات اقتصادية.
لكن تركيا أكدت أن النظامين سيكونان موجودين في أماكن منفصلة، وأن الولايات المتحدة كانت بطيئة في تقديم درع دفاعي صاروخي بديل.
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتقد أن الولايات المتحدة لن تفرض عقوبات.
ويعتقد جوناثان ماركوس، مراسل بي بي سي لشؤون الدفاع، أن هذا سيؤدي إلى حدوث خلاف كبير بين واشنطن وواحد من حلفائها الرئيسيين في الناتو، إذ أن شراء عضو في الحلف لمثل هذا النوع من المعدات من روسيا أمر غير مسبوق تقريبا.
ويرجح ماركوس أن الرئيس التركي، يعتقد أن ترامب أقل عدوانية ومعارضة للصفقة من وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون).

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تحذر من عرقلة رفع الحجز عن ناقلتها “غريس 1” المحتجزة في اقليم جبل طارق وتقرر رفع العلم الايراني عليها في تحد للادراة الامريكية

حذرت إيران من محاولة عرقلة وفع الحجز عن ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1″، والمحتجزة لدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *